الثلاثاء 30 مايو / مايو 2023

بعد أغنية أم كلثوم بتقنية الذكاء الصناعي.. العائلة تهدد باللجوء إلى القضاء

بعد أغنية أم كلثوم بتقنية الذكاء الصناعي.. العائلة تهدد باللجوء إلى القضاء

Changed

فقرة تناقش الجدل القائم بعد استخدام صوت أم كلثوم من خلال الذكاء الاصطناعي (الصورة: فيسبوك)
لا تزال خطوة الملحن المصري عمرو مصطفى بتقديم أغنية جديدة بصوت أم كلثوم عبر الذكاء الاصطناعي تثير جدلًا واسعًا في البلاد.

أعلن ورثة الفنانة أم كلثوم أن الأسرة قد تلجأ إلى القضاء بسبب قيام المطرب والملحن عمرو مصطفى، باستخدام صوت أسطورة الفن المصرية والعربية، لإنتاج أغنية بالذكاء الاصطناعي تحت عنوان "افتكرلك ايه". 

وقالت حفيدة شقيقة أم كلثوم، السيدة جيهان الدسوقي في تصريحات متلفزة، إن أسرتها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد مصطفى، بسبب عدم حصول الأخير على إذن من ورثتها أولًا، وكذلك بسبب عدم رغبتهم بإدارج صوت أم كثلوم في تقنية الذكاء الاصطناعي.

وعبرت الدسوقي عن مخاوف الأسرة من أن تشكل تلك الخطوة فاتحة لأعمال بالتقنية نفسها، قد تؤدي إلى تحميل صوت أم كلثوم لأغانٍ غير مناسبة.

"من رموز مصر"

وتثير خطوة مصطفى جدلًا واسعًا على مواقع التواصل، وسط انتقادات طالت الملحن المصري، حيث اعتبر بعض الناشطين أن الأخير يعبث بتراث فني بات ملكًا قوميًا للبلاد. 

بدوره قال نبيل مرسي، زوج السيدة جيهان، في تصريحات نقلتها الصحف المصرية، إن العائلة ستلجأ للقضاء "حفاظًا على حقوق كوكب الشرق أم كلثوم، لأنها تعد من رموز مصر، خاصة أن عمرو مصطفى لم يتواصل معنا حول ما ينوي فعله".

وأوضح مرسي أنه عندما تم تنفيذ مسلسل أم كلثوم الذى قامت ببطولته الفنانة صابرين، حرص فريق عمل المسلسل على التواصل مع الأسرة، وتحديدًا مع الراحل محمد الدسوقي حفيد شقيقة أم كلثوم، وكانت هناك كثير من المعلومات التى تم توفيرها لفريق العمل، ولذلك خرج العمل صادقًا ومعبرًا.

صاحب "بشرة خير"

وفي مداخلة هاتفية مع أحد البرامج المحلية، قال مصطفى إنه يعمل "للارتقاء بالذوق العام"، رافضًا التقليل من قيمة العمل مقارنة بأسماء الملحنين الذين عملوا مع أم كلثوم، وأضاف: "لقد تم تكريمي من الدولة، وأنا وقفت خلف لحن أغنية "بشرة خير"، واعتبر أن لا ملكية فكرية في الصوت البشري". 

وكان المنتج محسن جابر صاحب جمعية "عالم الفن مزيكا"، أصدر بيانًا سابقًا قال فيه: "لا يمكن لأحد أن يتجرأ  على استخدام الذكاء الاصطناعي لاستحضار صوت كوكب الشرق، فهناك حقوق أدبية وأبدية غير قابلة للتقادم"، مهددًا باتخاذ الإجراءات القانونية. ويمتلك جابر توكيلًا رسميًا من جميع الورثة الشرعيين لكوكب الشرق أم كلثوم.

ودفعت خطوة جابر، بمصطفى للعدول عن استخدام صورة واسم أم كلثوم في عمله، ليعيد الترويج للأغنية بصورة مختلفة، على حساباته في مواقع التواصل، معلقًا بالقول: "مشروع إحياء التراث قائم ولكن بدون استخدام صورة أو اسم أي شخص، وذلك حفاظًا علي حقوق الآخرين". 

وفي حديث سابق لـ "العربي"، قال الناقد الفني آدم مكيوي إن "المقطع المنشور للأغنية كان رديئًا وليس بكفاءة الأغاني، التي يخرجها عمرو مصطفى، ولكن بعد ابتعاده عن الأضواء يريد الأخير أن يكون مجددًا في دائرة الضوء".

بدوره أوضح شادي طلعت مدير منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية، في حديث لـ "العربي"، أن "القانون الصادر عام 2002 يقول إن حقوق الملكية الفكرية تصبح متاحة للجميع بعد 50 عامًا من وفاة الشخص". وأضاف: "لكن أم كلثوم عند وفاتها عام 1970 قامت بالتنازل وبيع كافة مستحقاتها لشركة القاهرة للمرئيات والصوتيات".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close