الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باتجاه البحر.. واشنطن تندد وتدعو للحوار

بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باتجاه البحر.. واشنطن تندد وتدعو للحوار

Changed

إطلاق صاروخ في كوريا الشمالية
هذه هي أول تجربة صاروخية تجريها بيونغ يانغ في العام الجديد (غيتي - أرشيف)
أكد ناطق باسم الخارجية الأميركية أن إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ ينتهك قرارات عديدة لمجلس الأمن الدولي.

أدانت الولايات المتحدة، الأربعاء، عملية إطلاق كوريا الشمالية لما يشتبه بأنه صاروخ بالستي، وحضّت بيونغ يانغ على الحوار.

وقال ناطق باسم الخارجية الأميركية: "تنتهك عملية الإطلاق هذه عدة قرارات لمجلس الأمن الدولي وتمثّل تهديدًا لجيران جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية والمجتمع الدولي".

وأضاف: "ما زلنا ملتزمين بالنهج الدبلوماسي حيال جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية وندعوها للانخراط في الحوار". وشدد على التزام واشنطن "الصلب" بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان.

باتجاه البحر

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت في وقت سابق اليوم باتجاه البحر صاروخًا بالستيًا على ما يبدو، حسبما أعلنت كوريا الجنوبية واليابان، في ما يعد أول تجربة صاروخية تجريها بيونغ يانغ في العام الجديد.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن محادثات أمنية دورية عبر الإنترنت الخميس مع نظيريهما اليابانيين.

وسينضم إليهما سفير واشنطن الجديد لدى طوكيو رام إمانويل، رئيس بلدية شيكاغو سابقًا الذي صادق مجلس الشيوخ على تعيينه. وقالت إدارة الرئيس جو بايدن مرارًا إنها منفتحة على عقد محادثات مع كوريا الشمالية.

اختبارات سابقة ناجحة

وذكر جيش كوريا الجنوبية أن الشطر الشمالي أطلق ما "يفترض بأنه صاروخ بالستي" باتّجاه البحر شرقي شبه جزيرة من مقاطعة جاغانغ، المحاذية للصين. 

وفي 2021  أعلنت كوريا الشمالية أنّها أجرت سلسلة اختبارات صاروخية ناجحة شملت إطلاق صاروخ بالستي "من نوع جديد" من غواصة، وصاروخ كروز بعيد المدى، وصاروخ فرط صوتي من قطار.

وتوقفت محادثات الملف النووي بين كوريا الشمالية والولايات المتّحدة منذ انهيار قمة عقدت في هانوي في 2019 بين كيم والرئيس الأميركي في حينه دونالد ترمب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close