الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد إغلاق دام لعامين.. بكين تفتح حدودها مع بيونغيانغ أمام قطارات الشحن

بعد إغلاق دام لعامين.. بكين تفتح حدودها مع بيونغيانغ أمام قطارات الشحن

Changed

تساهم الصين بأكثر من 90% من التجارة الثنائية لكوريا الشمالية (غيتي)
تساهم الصين بأكثر من 90% من التجارة الثنائية لكوريا الشمالية (غيتي)
أعلنت الصين استئناف حركة قطارات الشحن التجاري مع جارتها كوريا الشمالية بعد مرور نحو سنتين على الإغلاق بسبب جائحة كورونا.

أعلنت الصين اليوم الإثنين، أن حدودها مع كوريا الشمالية فُتحت أمام قطارات الشحن التجاري، بعد نحو عامين من إغلاقها من قبل بيونغيانغ على خلفية وباء كورونا.

وأفاد الناطق باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان، خلال إيجاز صحافي دوري أنه "نظرًا إلى تداعيات الوباء، تم تعليق حركة القطارات بين الصين وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لبعض الوقت".

وأضاف: "استؤنفت الآن حركة قطارات الشحن التي تحمل البضائع بين داندونغ وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية. سيجري ذلك بما يتوافق مع الإجراءات الوقائية المرتبطة بالوباء".

والأحد، وصل قطار شحن من كوريا الشمالية إلى مدينة داندونغ الصينية الحدودية للمرة الأولى منذ مطلع عام 2020، وفق ما ذكرت وسائل إعلام يابانية وكورية جنوبية، فيما أكدت الصين هذه الأنباء الإثنين.

90% من التجارة الثنائية

وفي يناير/ كانون الثاني 2020، أغلقت كوريا الشمالية حدودها مع بداية الوباء، ما أدى إلى خنق حركة النقل البري من وإلى جارتها الشمالية العملاقة.

وتتشارك الصين وكوريا الشمالية حدودًا يبلغ طولها 1352 كيلومترًا، فيما تطل مدينة داندونغ الساحلية، حيث يقع مكتب الجمارك الكوري الشمالي، على نهر يالو الذي يمثّل الحدود.

وتساهم الصين، التي تعد حليفًا اقتصاديًا مهمًا لبيونغيانغ، بأكثر من 90% من التجارة الثنائية لجارتها المعزولة، إذ تعاني كوريا الشمالية منذ فترة طويلة لعقوبات استهدفت خصوصًا تجارتها الدولية.

وتصر كوريا الشمالية على أن أي إصابات بفيروس كورونا لم تسجّل داخل حدودها، لكن تقارير عدة تشير إلى أنها تعاني من نقص مزمن في المواد الغذائية، وصعوبات اقتصادية كبيرة جرّاء الحظر الذي فرضته على نفسها بسبب كوفيد.         

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close