الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

بعد إقالة مدرب المنتخب.. من سيدير "أسود الأطلس" في مونديال قطر 2022؟

بعد إقالة مدرب المنتخب.. من سيدير "أسود الأطلس" في مونديال قطر 2022؟

Changed

نافذة ضمن "الأخيرة" تلقي الضوء على إقالة المدير الفني للمنتخب المغربي لكرة القدم قبل ثلاثة أشهر من انطلاق كأس العالم في قطر (الصورة: غيتي)
قال الاتحاد المغربي إنّ قرار إنهاء عقد المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش جاء نتيجة خلافات بشأن "الطريقة المثلى" لتهيئة المنتخب الوطني لبطولة كأس العالم.

لا يزال قرار الاتحاد المغربي لكرة القدم "إقالة" مدرب المنتخب البوسني وحيد خليلوزيتش قبل قرابة ثلاثة أشهر من انطلاق مونديال قطر 2022، يثير الجدل في الأوساط الرياضية.

وفيما قال الاتحاد المغربي إنّ قرار إنهاء عقد المدرب البوسني جاء نتيجة خلافات بشأن "الطريقة المثلى" لتهيئة المنتخب الوطني لبطولة كأس العالم، تحدّثت أوساط رياضية عن خلافات بين المدرب خليلوزيتش وبعض اللاعبين في المنتخب المغربي.

في غضون ذلك، لم يعلن الاتحاد المغربي "خليفة" المدرب البوسني لإدارة "أسود الأطلس" في المونديال المرتقب بين نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

هذا هو المدرب الجديد لـ"أسود الأطلس"

وفي حديث إلى "العربي"، من الرباط، يكشف رئيس اتحاد الصحافيين الرياضيين في المغرب، عبد الهادي الناجي، عن تقدم المفاوضات بين الجامعة المغربية لكرة القدم والمدرب الوطني وليد الركراكي، لخلافة البوسني وحيد خليلوزيتش في تولي مسؤولية تدريب منتخب أسود الأطلس. 

وسيكون المدربان عادل رمزي ورشيد بن محمود حاضرين لمساعدة الركراكي، مدرب نادي الوداد البيضاوي بطل إفريقيا السابق، في الإشراف على المنتخب الوطني خلال منافسات كأس العالم القادمة في قطر، بحسب ما يؤكد الناجي لـ"العربي".

وحول الإعلان الرسمي عن تولي الركراكي مسؤولية الإشراف عن المنتخب الوطني، يشير الناجي إلى أن الجامعة تنتظر عودة رئيسها فوزي لقجع من اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي في تنزانيا، لإصدار القرار بشكل رسمي. 

حكيم زياش

ويلفت الصحافي الرياضي إلى أن قرار المدرب البوسني استبعاد نجم تشيلسي حكيم زياش كان النقطة التي "أفاضت الكأس" حول الأول ما استدعى إلغاء عقده يوم أمس. 

وكانت الجامعة المغربية للكرة قد أصدرت، أمس الخميس، بيانًا أعلنت فيه نهاية خدمة المدرب خليلوزيتش في المنتخب، بفسخ العقد بالتراضي، وذلك قبل أشهر قليلة من انطلاق مونديال قطر 2022.

ويوضح الناجي أن الجامعة المغربية للعبة تعرف جيدًا مكانة وكفاءة زياش، مقابل تعنت خليلوزيتش في قراره، الأمر الذي عكس أجواء سلبية في غرف ملابس لاعبي المنتخب المغربي، منذ إقصاء أسود الأطلس من مسابقة كأس الأمم الإفريقية الماضية في الكاميرون خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفيما يعتقد الناجي أن قرار إقالة خليلوزيتش وُلد منذ ذلك الوقت، يستبعد أي تأثير لتأخر الإعلان عن إقالة المدرب على لياقة المنتخب، لاسيما مع اقتراب موعد المونديال، حيث يشير إلى أن الأساسيات المطلوبة لمعكسر منتخب أسود الأطلس، تتمثل في جودة اللاعبين المعروفين والمحترفين، وتعاملهم، وهذا ما سيتبلور مع قدوم مدرب وطني. 

ويخلص إلى أن الركراكي له العديد من التجارب الأوروبية والمحلية، وهو مدرب شاب، يحسن معرفة خبايا العلاقات والتواصل بين اللاعبين، مشيرًا إلى أن جودة النجوم الموجودين في معسكر أسود الأطلس لا تحتاج إلا إلى مدرب يستطيع إيجاد التوليفة الممكنة، لإعادة الأجواء الإيجابية، علمًا أن مدة 3 أشهر كافية جدًا لتقدير مدى جهوزية المنتخب ومعالجة النواقص.

 ووصل منتخب المغرب إلى النهائيات في قطر، بعد عروض قوية قدمها في التصفيات ختم خلالها مبارياته بفوز عريض وحاسم على أرضه في الدار البيضاء أمام الكونغو الديمقراطية بنتيجة 4-1. ويلعب أسود الأطلس في المجموعة السادسة بمونديال قطر، والتي تضم بليجكا وكرواتيا وكندا. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close