الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

بعد استطلاع "مجنون".. مدرب ألمانيا ينتفض ضد العنصرية

بعد استطلاع "مجنون".. مدرب ألمانيا ينتفض ضد العنصرية

Changed

ناغلسمان خلال دخوله المؤتمر الصحفي أمس
ناغلسمان خلال دخوله المؤتمر الصحفي أمس- غيتي
قبل انطلاق يورو 2024 وعشية خوض المنتخب لقاء تحضيريًا مع أوكرانيا، رفض مدرب منتخب ألمانيا استطلاعًا للرأي في بلاده واصفًا إياه بالعنصري.

شن مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم جوليان ناغلسمان هجومًا عنيفًا على استطلاع رأي أجرته شبكة "أ.ر.دي" التلفزيونية في بلاده، ووصفه بالاستطلاع "العنصري والمجنون". 

وكانت شبكة البث الحكومية الألمانية ARD أجرت قبل أيام استطلاعًا حول رغبة الألمان بتواجد لاعبين من أصحاب البشرة البيضاء في صفوف المنتخب الذي يستعد لخوض نهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة على أرضه يوم 14 يونيو/ حزيران الحالي. 

وخلُصت النتائج إلى أن 21% من الذين شملهم الاستطلاع أجابوا بـ"نعم"، في سؤال تم توجيهه لنحو 1304 مشارك، ما حدا بلاعب المنتخب جوشوا كيميتش إلى انتقاد الأمر، واصفًا التقرير الذي سينشر يوم الأربعاء المقبل، بالعنصري. 

"نحن بحاجة لصحوة"

وقال المدرب البالغ من العمر 36 عامًا، في مؤتمر صحفي، يوم أمس: "رد كيميتش كان جيدًا حقًا، وأنا أرى الاستطلاع بنفس الطريقة، إن سؤال التبيان كان مجنونًا، لقد صدمت حقًا من طرح هذه الأسئلة، وبأن هناك أشخاصًا تتجاوب مع هذه الأسئلة، إن هذا لعنصري فعلًا". 

وأضاف ناغلسمان، الذي يستعد مع رجاله لخوض مباراة ودية مساء اليوم الإثنين مع أوكرانيا:" هناك الكثير من الناس في العالم يضطرون إلى الفرار من بلادهم ويبحثون عن بلد آمن، ونحن في ألمانيا نبلي بلاء حسنًا في تأمين ذلك، واعتقد أنه من الجنون منع ذلك الشيء". 

سيكون غاندوغان قائدا لمنتخب ألمانيا في يورو 2024
سيكون غاندوغان قائدا لمنتخب ألمانيا في يورو 2024- رويترز

وتابع مدرب بايرن ميونخ السابق: "نحن جميعًا نذهب في إجازات للتعرف على الثقافات الأخرى، ولكن عندما نستقبل هذا الثقافات هنا، فهل نبدأ بالشكوى منها؟ هذا غريب حقًا، فيمكن لهذا المنتخب أن يكون قدوة لجمع الناس من ثقافات مختلفة، وأي شخص يمكنه لعب كرة القدم بشكل جيد، سيكون مدعوًا ليكون لاعبًا كبيرًا في المنتخب، ويعطي كل شيء لألمانيا". 

وختم ناغلسمان: "آمل أن لا أقرأ أي شيء عن مثل هذه الاستطلاعات السيئة مرة أخرى، نحن بحاجة إلى صحوة حقيقية يا سادة". 

كثر لم يتفقوا مع الاستطلاع

من جهته، قال كارل فالكس، مدير الرياضة في قناة ARD التي أمرت بإجراء الاستطلاع، إن الشركة "صدمت بأن النتائج كما هي، لكنها تعبير أيضًا عن الوضع الاجتماعي في ألمانيا اليوم".

وأظهر الاستطلاع أن غالبية المشاركين الذين وصلت نسبتهم إلى 65% لم يتفقوا أو امتنعوا عن التفاعل مع السؤال. 

وكان مدرب ألمانيا قد أشار إلى أن اللاعب ايليكاي غاندوغان سيرتدي شارة القيادة، وهو نجم الوسط التركي الأصل، وهذا ما سيحصل على حساب مانويل نوير، قائد فريق بايرن ميونخ. 

المصادر:
صحف ألمانية

شارك القصة

تابع القراءة
Close