الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد استقالة لامبرخت.. تعيين بوريس بيستوريوس وزيرًا للدفاع في ألمانيا

بعد استقالة لامبرخت.. تعيين بوريس بيستوريوس وزيرًا للدفاع في ألمانيا

Changed

وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس
وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس - غيتي
عبر المستشار شولتس عن سعادته باختيار بيستوريوس الذي ينتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، معتبرًا أنه "الشخص الصحيح".

عيّن المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، السياسي الاشتراكي الديمقراطي بوريس بيستوريوس وزيرًا للدفاع، عقب استقالة الوزيرة السابقة كريستين لامبرخت بعد تعرضها لانتقادات عدة من أحزاب المعارضة.

وتقدمت لامبرخت أمس الإثنين، باستقالتها من منصبها عقب ارتكابها زلات شككت في قدرتها بأداء مهامها المتمثلة بتعزيز القوات المسلحة على وقع الحرب في أوكرانيا. 

واختار شولتس بيستوريوس للمنصب بعد سنوات من شغله منصب وزير الداخلية المحلي في ولاية ساكسونيا السفلى (إحدى ولايات ألمانيا الست عشرة وثاني أكبرها مساحة بعد بافاريا) منذ عام 2013، حسبما نقلت صحيفة "تسايت" الألمانية. وبيستوريوس (62 عامًا) هو عضو في "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" الذي ينتمي إليه المستشار شولتس.

ونقلت الصحيفة الألمانية عن شولتس، سعادته باختياره بيستوريوس لمنصب وزير الدفاع، حيث قال في تصريحات صحفية: "إنه حقًا الشخص الصحيح".

ويتعين على بيستوريوس توجيه مشروع تحديث الجيش الألماني، والإشراف على توسيع شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، حسب تقارير إعلامية.

ارتكبت وزيرة الدفاع الألمانية سلسلة هفوات منذ بدء الحرب في أوكرانيا - رويترز
ارتكبت وزيرة الدفاع الألمانية سلسلة هفوات منذ بدء الحرب في أوكرانيا - رويترز

"100 مليون يورو"

وفي بيان أصدرته، ألقت لامبرخت أمس باللوم على "تركيز وسائل الإعلام على شخصها"، في الحؤول دون تمكنها من اتخاذ "قرارات متعلقة بالسياسات الأمنية بما في ذلك مصلحة مواطني ألمانيا".

وكانت لامبرخت (57 عامًا) تولت منصب وزيرة للدفاع في ديسمبر/ كانون الأول 2021، وقد أكدت أمس أن "عمل العسكريين والكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بالاندفاع يجب أن يحتل صدارة" الاهتمام، في حين تنوي ألمانيا استثمار مئة مليار يورو لتحديث جيشها إثر الحرب في أوكرانيا.

وتتعرض ألمانيا لضغوط لإرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، لكن حكومتها تقول إن هذه الدبابات يجب ألا تُورد إلا إذا اتفق حلفاء كييف الرئيسيون، ولا سيما الولايات المتحدة، على ذلك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close