السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بعد اعتذاره.. زعيم حزب العمال البريطاني يتهم جونسون بالكذب

بعد اعتذاره.. زعيم حزب العمال البريطاني يتهم جونسون بالكذب

Changed

قال ستارمر عن جونسون: "أعتقد أنه اقترب كثيرًا من الاعتراف بأنه خالف القانون" (غيتي)
قال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر عن جونسون: "أعتقد أنه اقترب كثيرًا من الاعتراف بأنه خالف القانون" (غيتي)
انتقد زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيس حكومة بريطانيا بسبب حضوره حفلاً أقيم في مقر إقامته في داوننغ ستريت خلال الإغلاق العام الذي فرضه وباء كورونا.

اعتبر زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر أن رئيس الوزراء بوريس جونسون خالف القانون وكذب بشأن الحفلات التي أقيمت في داوننغ ستريت، مقر إقامته خلال الإغلاق العام لمكافحة فيروس كورونا.

وفي تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أشار ستارمر إلى اعتذار جونسون أمام البرلمان لحضوره إحدى الحفلات: "أعتقد أنه خالف القانون. أعتقد أنه اقترب كثيرًا من الاعتراف بأنه خالف القانون، مضيفًا: "هو كذب بعد ذلك بشأن ما حدث".

بدوره، قال رئيس حزب المحافظين البريطاني أوليفر داودن إنه: من الضروري أن يعالج جونسون ثقافة حكومته التي نتج عنها إقامة حفلات عديدة للعاملين في مقر إقامته خلال فترات الإغلاق العام.

اعتذار جونسون

وقدّم جونسون اعتذارًا لحضوره حفلًا في حديقة داوننغ ستريت مقر إقامته في مايو/ أيار 2020، عندما طُلب من العاملين في المقر إحضار خمورهم لإقامة الحفل، في وقت كانت فيه القواعد الصارمة تمنع الجمهور من جميع أشكال التقارب الاجتماعي تقريبًا.

واعترف رئيس الوزراء البريطاني بـ "أن هناك أشياء لم تفعلها الحكومة بشكل صحيح".

وقال داودن اليوم الأحد: "نحتاج إلى أن نصل إلى الحقائق وعندها على رئيس الوزراء الرد بفعالية ومعالجة ثقافة داوننغ ستريت".

ووسط غضب شعبي على اعتبار أن الحكومة لم تلتزم بالقواعد التي فرضتها على الناس خلال الجائحة، تم فتح تحقيق داخلي حول هذا الحفل وعدد آخر من الحفلات من بينها حفلان منفصلان، أقيما عشية جنازة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا.

وتسببت الفضيحة في مطالب باستقالة جونسون من بينها مطالب من داخل حزب المحافظين، كما أظهرت استطلاعات للرأي تراجعًا كبيرًا في شعبية الحزب وتفوق حزب العمال عليه.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close