الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد اكتشاف عيوب.. شركات صناعة السيارات تستدعي مئات آلاف المركبات

بعد اكتشاف عيوب.. شركات صناعة السيارات تستدعي مئات آلاف المركبات

Changed

تقرير يتناول سحب مئات الآلاف من المركبات من علامات تجارية مختلفة من الأسواق بعد اكتشاف عيوب فنية فيها (الصورة: غيتي)
اضطر كثير من مصنعي السيارات منهم تسلا وفورد ونيسان لاستدعاء آلاف المركبات بعد شحنها إلى الأسواق، بعضها بسبب عيوب جوهرية وأخرى نتيجة أخطاء شكلية.

تعاني شركات صناعة السيارات من ظهور عيوب في مركباتها بعد طرحها في الأسواق، مهما بلغت دقة هذه الشركات وتشددها في مراقبة الجودة. 

وتؤثر الأخطاء على سمعتها أحيانًا وعلى أرباحها أحيانًا كثيرة. وقد حمل شهر أيلول/ سبتمبر الجاري بين ثناياه أخبارًا غير سارّة لمصنعي السيارات الكبار، فقد اضطر كثير منهم لاستدعاء آلاف السيارات بعد شحنها إلى الأسواق، بعضها بسبب عيوب جوهرية وأخرى نتيجة أخطاء شكلية. 

وكانت شركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية في قلب الحدث، إذ اضطرت لسحب مليون و200 ألف مركبة كهربائية بسبب عطل في نظام فتح النوافذ الأوتوماتيكي. 

وللشركات الأميركية الأخرى نصيب من هذه الموجة أيضًا، فقد استدعت "جنرال موتورز" 12 ألف مركبة من طراز "سبارك".

أمّا مواطنتها "فورد"، فمشكلتها أكبر، إذ ستضطر لاستدعاء 277 ألف سيارة من طرازات متعددة منها "لينكولين كونتيننتال" و"سوبر ديوتي 250" وذلك لظهور صورة ضبابية في الكاميرا الخلفية بسبب تدهور طلاء العدسة. 

استدعت "فورد" مركبات من طراز"سوبر ديوتي 250" لظهور صورة ضبابية في الكاميرا الخلفية- تويتر
استدعت "فورد" مركبات من طراز"سوبر ديوتي 250" لظهور صورة ضبابية في الكاميرا الخلفية- تويتر

أمّا العملاقة اليابانية "نيسان"، فقد امتثلت للسلطات الرقابية الأميركية والتي اكتشفت ثغرات في طرازي "تيتان" و"فرونتير" اللذين يعانيان من عيب يتسبب بتدحرجهما أثناء وقوفهما، ليفرض على الشركة البدء باستدعاء 200 ألف مركبة أُنتجت في منشآتها في ميسيسيبي. 

بدورها أعلنت مواطنتها "هوندا" عن قيام منشأتها في ماليزيا بسحب 630 وحدة تنتمي إلى طراز "سيتي هايبرد" لعام 2021 و"سيفيك" من إنتاج هذا العام، فالأولى بحاجة لاستبدال كاميرا مساعدة السائق المثبتة على الزجاج الأمامي، أمّا الثانية فتتطلب تصحيح نقطة اللحام في أداء ضبط الانزلاق عند مقعد السائق. 

كذلك شرعت "سوزوكي" باستدعاء 5 آلاف سيارة من طراز "ماروتي" بسبب مشكلة في تصميم حزام الأمان الذي قد ينفك تلقائيًا مستقبلًا مع كثرة استعماله. 

أمّا الرياضية "بورشه" المنتمية لمجوعة "فولكس واغن"، فقد أقدمت على سحب 200 ألف مركبة صُنعت بين عامي 2003 و2020. وقد تم البدء بإرجاع طرازات "ميكان" و"كيان" و"باناميرا" لتتمكن الشركة الألمانية من ضبط المصابيح الأمامية وأغطيتها. 

وباتت عمليات الاستدعاء روتينية في صناعة السيارات التي لا يخشى روادها على عوائدهم بقدر ما يحرصون على سمعة علامتهم التجارية. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close