الخميس 23 يونيو / يونيو 2022

بعد الأزمة مع روسيا.. إيران تدرس خيار تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا

بعد الأزمة مع روسيا.. إيران تدرس خيار تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا
الأحد 15 مايو 2022
فقرة تناقش تداعيات قرار موسكو بقطع الغاز على كل من بولندا وبلغاريا (الصورة: تويتر)

أعلن مسؤول في وزارة النفط الإيرانية أن بلاده تدرس إمكانية تصدير إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، على خلفية ارتفاع أسعار موارد الطاقة جراء الحرب في أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء وزارة النفط  الإيرانية (شانا) عن نائب وزير النفط الإيراني مجيد تشغني قوله: "إن إيران تدرس هذا الأمر لكننا لم نتوصل إلى نتيجة بعد". وأشار إلى أن "إيران تسعى دائمًا لتطوير دبلوماسية الطاقة وتوسيع السوق".

وتملك إيران أحد أكبر احتياطات الغاز المؤكدة في العالم، إلّا أن هذا القطاع تعرض لعقوبات أميركية مشددة أعيد فرضها عام 2018 عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته طهران مع القوى الكبرى عام 2015.

وبدأت العام الماضي محادثات في فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي لكنها تعثرت منذ أسابيع بسبب قضايا عالقة.

وقد ارتفعت أسعار النفط والغاز العالمية في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا، خصوصًا مع اعتماد العديد من الدول الأوروبية على موارد الطاقة الروسية.

وتفاقم الوضع الأربعاء وسط مخاوف من تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا، حيث أعلنت كييف أن روسيا أوقفت إمدادات الغاز إلى محطة رئيسية في شرق أوكرانيا تقوم بنقله إلى أوروبا.

واستورد الاتحاد الأوروبي من روسيا العام الماضي 155 مليار متر مكعب من الغاز، أي 45% من إجمالي واردات الاتحاد من الغاز الطبيعي.

وكان الكرملين وبعد فرض عقوبات على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا، قد حذّر دول الاتحاد الأوروبي من أن إمدادات الغاز الخاصة بها ستقطع إذا لم تُدفع بالروبل من حسابات روسية.

تصدير الغاز إلى العراق

من جهة أخرى، أكد نائب وزير النفط الإيراني أن طهران وبغداد وقعتا مذكرة تفاهم قبل أسابيع لزيادة صادرات الغاز من إيران إلى العراق.

وأشار تشغني إلى "ارتفاع صادرات الغاز من إيران، وأن المذكرة تنص على أن ديون العراق المستحقة عليه لإيران والبالغة 1,6 مليار دولار سيتم تسديدها نهاية شهر مايو/ أيار". 

وقد جعلت عقود من الحروب والعقوبات إضافة إلى ضعف الاستثمارات من العراق بلدا يعتمد على الواردات من جارته الشرقية بنحو ثلث احتياجاته، رغم امتلاك العراق احتياطات غاز كبيرة.

ويلجأ العراق لعملية دفع معقدة بالإضافة إلى إعفاء خاص من الولايات المتحدة لتسديد ثمن الغاز إلى إيران بدون خرق العقوبات الأميركية. ولا يُسمح للعراق بدفع أموال نقدية إلى إيران، بل يجب استخدام قيمة المدفوعات لتمويل واردات من المواد الغذائية والأدوية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

اقتصاد - روسيا
منذ ساعة
نافذة ضمن "العربي" تستعرض قرار روسيا بيع النفط بالروبل (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

كشفت بيانات ومصادر أنه رغم العقوبات تمكنت روسيا من تزويد آسيا وإفريقيا بإمدادات البنزين والمستخرجات النفطية بشكل متزايد وسط التضييق الأوروبي والأميركي عليها.

اقتصاد - لبنان
منذ 17 ساعات
نافذة إخبارية لـ"العربي" عن انطلاق عملية التدقيق الجنائي في حسابات المصرف المركزي اللبناني في أكتوبر 2021 قبل توقف العملية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

إلى جانب عمل "ألفاريز آند مارسال"، ستجري شركة الاستشارات "كيه بي إم جي" تدقيقًا آخر بشأن وضع النقد الأجنبي في البنك المركزي اللبناني.

اقتصاد - العالم
منذ 22 ساعات
تقرير يرصد تحذيرات من تداعيات كورونا على الاقتصاد الصيني (الصورة: أسوشييتد برس)
شارك
Share

تعافت سوق السلع الفاخرة العالمية من أسوأ تراجع على الإطلاق لها خلال إغلاقات جائحة كوفيد-19 عام 2020.

Close