السبت 14 مايو / مايو 2022

بعد التهديد بضرب عمق الإمارات.. "الحوثي" تستهدف مطار أبو ظبي الدولي

بعد التهديد بضرب عمق الإمارات.. "الحوثي" تستهدف مطار أبو ظبي الدولي
الإثنين 17 يناير 2022

انفجرت 3 صهاريج نقل محروقات بترولية بمنطقة المصفح في أبو ظبي، بالتوازي مع اندلاع حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبو ظبي الدولي دون وقوع أضرار مادية، حسبما أعلنت وكالة أنباء الإمارات.

ونقلت الوكالة عن شرطة أبو ظبي قولها: "تشير التحقيقات الأولية إلى رصد أجسام طائرة صغيرة يحتمل أن تكون لطائرات بدون طيار وقعتا في المنطقتين، قد تكونان تسببتا في الانفجار والحريق، وتم إرسال جهات الاختصاص وجاري التعامل مع الحريق".

وأضافت الشرطة: "باشرت السلطات المختصة تحقيقًا موسعًا حول سبب الحريق والظروف المحيطة به".

بدوره، أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن رصد ومتابعة "تصعيد عدائي باستخدام طائرات مسيرة من قبل الحوثيين، انطلقت من مطار صنعاء".

جماعة الحوثي تتبنى

من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الحادث، مؤكدة شنّها "عملية نوعية في العمق الإماراتي".

وشدد عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي، في حديث إلى "العربي"، على أن "عودة الإمارات للانخراط في العمليات العسكرية ضد اليمن دفعنا لاستهداف العمق الإماراتي"، معتبرًا أن "الإمارات هشة بما يكفي أمام أي عملية عسكرية".

ولفت البخيتي إلى أن جماعة الحوثي ستقابل التصعيد بالتصعيد، وأن تفاصيل العملية ستكشف في الساعات المقبلة.

احتجاز سفينة إماراتية

وتأتي هذه العملية، بعد أيام على احتجاز الجماعة سفينة شحن تحمل علم الإمارات، مشيرة إلى أنها كانت تحمل أسلحة ومعدات حربية، وهذا ما نفته أبو ظبي.

واحتجز الحوثيون في الثاني من يناير/ كانون الثاني سفينة "روابي" التي ترفع علم الإمارات جنوبي البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة اليمنية غربي البلاد.

ودعا مجلس الأمن الدولي الجمعة إلى "الإفراج الفوري" عن السفينة وعن "طاقمها"، وندد باحتجاز السفينة، وهو ما رفضته الجماعة.

تهديد الإمارات

وكانت جماعة الحوثي اليمنية هددت دولة الإمارات باستهدافها "في العمق" إذا استمرت في "التصعيد"، وذلك بعد إحراز التحالف السعودي الإماراتي تقدمًا ميدانيًا ملموسًا في محافظتي البيضاء وشبوة على حساب الجماعة التي تنازع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا على السيطرة.

وقال البخيتي، الأربعاء الماضي: إن الحوثيين سيواصلون القتال لاستعادة الجبهات التي خسروها في معارك شبوة في الآونة الأخيرة.

وأضاف البخيتي، في حديث إلى "العربي"، من صنعاء، أن صواريخ الحوثيين جاهزة لاستهداف معاقل "كل من تجرأ" على مواجهة الجماعة عسكريًا، مؤكدًا أن ما يحدث "ليس أول تقدم لدول العدوان"، وأن الحوثيين مستعدون للرد بأقصى سرعة.

وتحدث البخيتي عن صفقة بين السعودية والإمارات تقضي بأن تسلّم السعودية كل المحافظات الجنوبية بما في ذلك شبوة إلى الإمارات، في المقابل تقوم الأخيرة باستخدام كل طاقتها العسكرية كما كان الوضع سابقًا.

وانتقلت المواجهات من شبوة نحو البيضاء وأبواب مأرب، وبدأت أولى خطواتها في مديرية حريب جنوبي مأرب، حيث تحاول قوات الشرعية وألوية العمالقة اقتحام المديريات الإستراتيجية من 3 محاور، لكون القوات على بعد خطوة من إحداث اختراق في جبهة مأرب العصية على الحسم حتى الآن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا البرامج - للخبر بقية
منذ 4 ساعات
تناقش حلقة "للخبر بقية" الأسباب الرئيسية لاقتراب فنلندا والسويد من الانضمام إلى "الناتو" (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تقترب السويد وفنلندا أكثر من أي وقت مضى من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لتغادرا مربع الحياد الذي لطالما تميزتا به.

سياسة - فلسطين
منذ 4 ساعات
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على تشييع الشهيدة شيرين أبو عاقلة إلى مثواها الأخير (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أكدت النيابة الفلسطينية أن نتائج تحقيقاتها تشير إلى تعمد قوة إسرائيلية كانت قريبة من مكان وجود الشهيدة شيرين أبو عاقلة ارتكاب الجريمة.

سياسة - تركيا
منذ 4 ساعات
نافذة على "العربي" حول الاتفاقيات الموقّعة بين تركيا وقطر نهاية عام 2021 (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تشهد العلاقات التركية القطرية تطورًا متناميًا وتعاونًا متواصلًا على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر.

Close