الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

بعد التوصل لاتفاق مبدئي حول سقف الدين الأميركي.. النفط يصعد والذهب يتراجع

بعد التوصل لاتفاق مبدئي حول سقف الدين الأميركي.. النفط يصعد والذهب يتراجع

شارك القصة

فقرة سابقة من برنامج "قضايا" تسلط الضوء على مآلات أزمة سقف الدين الأميركي وتأثيرها على الاقتصاد العالمي (الصورة: غيتي)
توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق من حيث المبدأ لتعليق سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، ما أدى إلى صعود النفط، وتراجع أسعار الذهب.

صعدت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الإثنين، بعد أن توصل قادة الولايات المتحدة إلى اتفاق مبدئي بخصوص سقف الدين الحكومي، مما قد يحول دون تخلف كارثي عن السداد في أكبر اقتصاد عالمي وأكبر مستهلك للنفط.

وبحلول الساعة 23:17 بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتًا أو 0.5% إلى 77.34 دولارًا للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 45 سنتًا أو 0.6% إلى 73.12 دولارًا للبرميل.

وتوصل الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي يوم السبت إلى اتفاق من حيث المبدأ لتعليق سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار. وعبر كلاهما عن ثقته أمس الأحد في أن الأعضاء الديمقراطيين والجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ سيدعمون الاتفاق.

لكن الأسواق قد تتنفس الصعداء لفترة وجيزة فحسب، لأن بمجرد الموافقة على الاتفاق من المتوقع أن تصدر وزارة الخزانة الأميركية سندات تتسبب في تقليص السيولة أكثر، وزيادة تكلفة التمويل للشركات التي تعاني بالفعل بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

ويلتزم بعض المستثمرين بالحذر في ظل مؤشرات على أن مجموعة أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، ومنهم روسيا قد تدرس تطبيق تخفيضات إضافية للإنتاج في اجتماعها الذي يعقد في  يونيو/ حزيران.

كما يترقب المستثمرون بيانات قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات في الصين هذا الأسبوع، وكذلك بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة بحثًا عن مؤشرات على النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

أسعار الذهب تتراجع

في المقابل، تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، إذ قوضت المخاوف من استمرار رفع أسعار الفائدة لفترة أطول شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.

وبحلول الساعة 02:52 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1944.09 دولارًا للأوقية (الأونصة) ليحوم قرب أدنى مستوى في شهرين بلغه يوم الجمعة. ولم يطرأ تغير يذكر على العقود الأميركية الآجلة للذهب وسجلت 1943.30 دولارًا للأوقية.

إضافة إلى ذلك كشفت بيانات يوم الجمعة أن إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة زاد أكثر من المتوقع في أبريل/ نيسان، وأن التضخم تسارع.

وارتفع مؤشر الدولار، وهو ما يجعل الذهب أعلى ثمنًا لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للعملات النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.2% إلى 23.26 دولارًا للأوقية. وزاد البلاتين 0.1% إلى 1023.83 دولارًا للأوقية، فيما صعد البلاديوم 0.3% إلى 1428.07 دولارًا للأوقية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close