الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعد الجدل السياسي.. لبنان يحدد موعدًا جديدًا للانتخابات النيابية

بعد الجدل السياسي.. لبنان يحدد موعدًا جديدًا للانتخابات النيابية

Changed

من أجواء الانتخابات النيابية اللبنانية السابقة عام 2018 (أرشيف – غيتي)
من أجواء الانتخابات النيابية اللبنانية السابقة عام 2018 (أرشيف – غيتي)
أكد بيان صادر عن وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، يوم الأحد 15 مايو.

أعلنت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية، اليوم الإثنين، أن لبنان حدد يوم 15 مايو/ أيار 2022 موعدًا لإجراء الانتخابات النيابية.

فقد ذكر بيان صادر عن الوزارة أن وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي قد وقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، يوم الأحد 15 مايو.

ويُنتظَر أن يوقّع المرسوم كذلك كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي حتى يصبح نافذًا.

وأوضح البيان أن المغتربين سيدلون بأصواتهم إما يوم السادس أو الثامن من مايو حسب البلد الذي يقيمون فيه.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقر البرلمان اللبناني قانونًا ينص على إجراء انتخابات نيابية مبكرة يوم 27 مارس/ آذار 2022، بدلًا من إجرائها يوم 8 مايو من العام ذاته. لكن الرئيس ميشال عون قال إنه لن يقبل هذا التاريخ المبكر.

وعقب القرار الجديد، قال المكتب الإعلامي لوزير الداخلية: "إن توقيع مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة من قبل الوزير وإحالته الى رئاسة مجلس الوزراء، يعكس جدية وزارة الداخلية والحكومة اللبنانية لإجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها الدستورية".

وأكد الوزير استكمال الإجراءات الآيلة لحصول هذا الاستحقاق بقرارات متتالية، منها فتح مهلة الترشيح بعد نشر المرسوم.

ومن المتوقع أن تحتدم المنافسة في الانتخابات مع انتشار الغضب على نطاق واسع في لبنان بسبب الانهيار الاقتصادي الذي أفقد العملة أكثر من 90% من قيمتها منذ 2019 وتفاقم أوضاع الفقر بدرجة كبيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close