الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد الجدل حول فوائدها.. دراسة تكشف أهمية الجرعة الرابعة من لقاح كورونا

بعد الجدل حول فوائدها.. دراسة تكشف أهمية الجرعة الرابعة من لقاح كورونا

Changed

ناقش الاختصاصي في جراحة القلب والصدر الدكتور عامر شيخوني أهمية الجرعة المعززة من لقاح كورونا والأشخاص الذين يجب أن يتلقوها (الصورة: غيتي)
أُثير جدل كبير حول فائدة الجرعة المعزّزة للحماية من فيروس كورونا، إلا أن دراسة حديثة حملت إشارات إيجابية في هذا الاتجاه.

بعد الجدل الذي أُثير حول فائدة الجرعة المعززة من لقاح كوفيد-19، توصل علماء بريطانيون إلى أن جرعة رابعة من اللقاح تعزّز الدفاعات المناعية للجسم التي تناقصت منذ الجرعة الثالثة.

وأضاف العلماء، في دراسة نشرتها مجلة "لانسيت" العلمية، أن بريطانيا تقدّم الجرعة الرابعة من لقاح كورونا للأشخاص الذين تخطوا الـ75 من العمر، والذين يعيشون في دور رعاية كبار السن، والذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا والذين يعانون من كبت المناعة.

وقال البروفيسور شاول فاوست، مدير منشأة الأبحاث السريرية في ساوثهامبتون: "تبيّن أن الجرعة المعزّزة الثانية (الجرعة الرابعة) من لقاح كورونا يمكن أن تنتج دفعة كبيرة لكل من الأجسام المضادة والمناعة الخلوية، بعد مرور أكثر من ستة أشهر على تلقّي الجرعة الثالثة".

زيادة في الأجسام المضادة

وحلل الباحثون بيانات 133 مشاركًا، ووجدوا أنه بعد 14 يومًا من تلقي الجرعة الرابعة، ارتفعت الأجسام المضادة عند الأشخاص الذين تلقوا لقاح فايزر/ بيونتيك بمقدار 1.6 ضعف، وزيادة بأكثر من الضعف بين أولئك الذين تلقوا جرعة موديرنا، مقارنة بـ 28 يومًا بعد الجرعة الثالثة، عندما كانت مستويات الأجسام المضادة لا تزال في ذروتها.

ولاحظوا زيادة في الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم أو تقلّ عن 70 عامًا. كما زادت مستويات الأجسام المضادة والخلايا التائية بشكل كبير بين اليوم السابق لتلقّي الجرعة الرابعة، و14 يومًا بعد ذلك لكلا النوعين من الجرعة الرابعة.

وأوضح فاوست أن الأشخاص الذين عانوا من ضعف طفيف في استجاباتهم المناعية قبل جرعتهم الرابعة، لم يحصلوا إلا على زيادة محدودة في استجاباتهم المناعية نتيجة للجرعة الرابعة، وانسحب الأمر على الأشخاص الذين لديهم تاريخ حديث من عدوى كوفيد.

وقال: "هذا يشير إلى أنه قد يكون هناك حد أقصى للأجسام المضادة مع تأثيرات استجابة الخلايا التائية".

وقال فاوست إن الأمر متروك للجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في المملكة المتحدة لتقرر ما إذا كان ينبغي تقديم الجرعة الرابعة على نطاق أوسع.

وشرح الاختصاصي في جراحة القلب والصدر الطبيب عامر شيخوني أن المصابين بأمراض تؤثر على المناعة، على غرار المرضى الذين يزرعون الكلى أو الكبد أو المصابين بالسرطان؛ معرضون للإصابة بالفيروس وإن تلقوا جرعتين من اللقاح.

وأضاف شيخوني، في حديث إلى "العربي"، من الدوحة، أن 18% من الذين تلقوا جرعتين من اللقاح لم يكتسبوا مناعة كافية، لكن عند تلقيهم جرعة معززة من اللقاح المضاد لكورونا ارتفعت لديهم المناعة إلى نحو 65%.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close