الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد الجدل حول فيلم أميرة.. حملة "تضامن" مع الممثلة الأردنية صبا مبارك

بعد الجدل حول فيلم أميرة.. حملة "تضامن" مع الممثلة الأردنية صبا مبارك

Changed

صبا مبارك
تألقت الأردنية صبا مبارك في الأعمال الدرامية السورية والمصرية (غيتي)
دافع ناشطون عن الممثلة صبا مبارك التي تعرضت لسيل من الانتقادات عقب فيلم أميرة الذي أحدث جدلًا واسعًا دفع الأردن لسحبه من قائمة الأفلام المرشحة للأوسكار.

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حملة تضامن مع الممثلة الأردنية صبا مبارك، بعد الانتقادات التي تعرضت لها جراء فيلم "أميرة" بعد عرضه في مهرجان "كرامة لأفلام حقوق الإنسان" في العاصمة الأردنية عمّان في الأول من الشهر الجاري.

وكان الفيلم الذي اختاره الأردن من أجل تمثيله في دورته الـ94 للتنافس عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة 2022، قد لقي موجة انتقادات واسعة واستنكارات دفعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بسحب ترشيحه من قائمة الأفلام الداخلة في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية.

وأطلق ناشطون وسم "في محبة صبا مبارك"، واستعرضوا فيه مواقف الممثلة الأردنية، في وقت يتداعى معحبو الفنانة لإطلاق حملة جديدة، لا سيما بعد أن غابت عن مواقع التواصل.

أطفال الحرية

وكان العرض الأول للفيلم في مهرجان البندقية السينمائي في سبتمبر/ أيلول، ونال مخرجه محمد دياب جائزتين عنه قبل أن يبدأ جولته في المهرجانات العربية التي شملت مهرجان الجونة السينمائي وأيام قرطاج السينمائية في تونس.

وتدور أحداث الفيلم في حبكة درامية خيالية عن تهريب نطف الأسرى الفلسطينيين من المعتقلات الإسرائيلية من خلال قصة بطلة الفيلم الفتاة الفلسطينية أميرة، التي ظنّـت حتى عمر الـ17 عامًا أنّها وُلدت من نطفة مهربة لأسير فلسطيني. لكن تبين لاحقًا أن ضابطًا إسرائيليًا استبدل النطفة المهربة بنطفته.

واتهم الفيلم بالإساءة للقضية الفلسطينية ومحاولة التشكيك في نسب "أطفال الحرية" وهو التعبير الدارج لأطفال النطف المهربة.

وكانت أسرة الفيلم قد أصدرت بيانًا سابقًا قالت فيه: "أسرة الفيلم تتفهم الغضب الذي اعترى الكثيرين على ما يظنونه إساءة للأسرى وذويهم، وهو غضب وطني نتفهمه، لكن كنا نتمنى أن تتم مشاهدة الفيلم قبل الحكم عليه نقلًا أو اجتزاء".

مسيرة مميزة

بدورها، تعرضت مبارك لسيل من الانتقادات عن دورها في الفيلم، الأمر الذي دفعها إلى إغلاق خاصية التعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي، قبل أن تقوم منذ أسبوع بنشر بيان لمخرج العمل أعلن فيه وقف عرضه.

وصبا مبارك المولودة عام 1976، كان قد لمع نجمها بعد مسلسل الاجتياح عام 2007 والذي حاز على جائزة ايمي العالمية، بعدما شاركت في العديد من الأعمال الدارمية السورية، وهو يحكي عن اجتياح مخيم جنين عام 2002، لتنطلق منه وتقدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة في الدراما المصرية. وكذلك نالت إشادات واسعة جراء مشاركتها في العمل الأخير للكاتب المصري الكبير أسامة أنور عكاشة عام 2012 "موجة حارة".

وتقدم الممثلة الأردنية عملًا جديدًا باسم "عنبر 6" وهو يحاكي حياة السجينات النساء، حيث تلقى الإشادات على دورها الحالي. 

المصادر:
العربي - مواقع التواصل

شارك القصة

تابع القراءة
Close