الثلاثاء 17 مايو / مايو 2022

بعد الحرباء في كوريا.. الجيش الصيني يطور روبوت الثور للاستعمال العسكري

بعد الحرباء في كوريا.. الجيش الصيني يطور روبوت الثور للاستعمال العسكري
السبت 22 يناير 2022
تقرير ضمن برنامج شبابيك حول تطوير روبوت على شكل حرباء في جامعة سول الوطنية (الصورة: تويتر)

طور علماء صينيون ثورًا آليا ضخما، قويا بما يكفي لحمل ما يصل إلى 352 رطلاً، وقادرا على الركض بسرعة تصل إلى 6 أميال في الساعة.

ويمكن للروبوت التعامل مع جميع أنواع الطرق والظروف الجوية، وفقًا لما ذكرته صحيفة "بيبولز ديلي" الصينية، والتي شاركت مقطع فيديو للثور "ياك" على الطريق.

وسينضم الروبوت إلى جنود من الجيش الصيني في مهام لوجستية واستطلاعية عبر بيئات معقدة، بما في ذلك حقول الثلج والصحاري والجبال.

وستشمل المهام العمل في المناطق الحدودية النائية، وكذلك في مناطق القتال عالية الخطورة، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

روبوت الياك

ويمشي الروبوت الصيني على أربعة أرجل وله مظهر يشبه حيوان الياك، وفقًا لتلفزيون الصين المركزي، فهو أكبر وأثقل جهاز في العالم وأكثرها قدرة على التحرك على الطرق الوعرة. ويبلغ ارتفاعه حوالي نصف متوسط طول رجل بالغ، ويبلغ طوله ضعف طوله، وفقًا للتقارير.

والروبوت مزود بمجموعة من أجهزة الاستشعار التي تجعله على دراية بالتضاريس والبيئة المحيطة، فضلًا عن مستوى عالٍ من القدرة على التكيف. ويشمل ذلك القدرة على صعود الدرج وتسلق الخنادق، وكذلك المشي عبر المنحدرات والطرق الموحلة والصحاري وحقول الجليد.

وتشير التقارير إلى أنه سيتم استخدام الروبوت لتوصيل الإمدادات مثل الذخائر والطعام عبر بيئات شديدة الخطورة على البشر.

ويقول الخبراء المطلعون على تطوير الروبوت: "إنه يمكن أن يكون مزودًا أيضًا بأسلحة لجعله قابلًا للاستخدام في مهام الاستطلاع المسلحة"، بحسب "ديلي ميل". 

وقال أحد الخبراء الذي أراد عدم الكشف عن هويته، لصحيفة "غلوبال تايمز": "إنه كان اختيارًا ممتازًا للبعثات إلى المناطق الحدودية البعيدة حيث تُطلب المراقبة المنتظمة ولكن الظروف لا تسمح بوجود بشري دائم".

وطورت الصين أيضًا كلبًا ميكانيكيًا اسمه "غيدا" (Geda) وهو بحجم كلب حقيقي ويمكنه حمل وزن 88 رطلًا كاملًا على ظهره.

الروبوت الحرباء 

وكان باحثون في جامعة سول الوطنية قد طوّروا روبوتًا على شكل حرباء، يستطيع أن يتموه بلون البيئة المحيطة به. ويمكن استعماله في تطبيقات عسكرية، خاصة أن هذا النوع من التمويه الصناعي يعد من أكبر التحديات التقنية.

وقال أستاذ العلوم الحرارية في جامعة سول الوطنية، سيونغ هوان كو في حديث إلى "العربي": "يمتلك الروبوت خاصية الحرباء في تغيير لونها استجابة للبيئة المحيطة".

ولم يستخدم الباحثون في جامعة سيل مواد صلبة في تطوير الروبوت، لكنهم طوّروا هذه التقنية باستخدام طبقات بلورية مدمجة حراريًا مع أسلاك فضية متناهية الصغر للاستفادة منها في تطبيقات مختلفة.

وأضاف هوان كو :"قد نستخدم هذه التكنولوجيا لتطوير روبوتات الاستطلاع للاستخدام العسكري وللأزياء التي تتغيّر ألوانها وفقًا للبيئة المحيطة".

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تكنولوجيا - أميركا
الأحد 15 مايو 2022
ناقش عمر الشوشان، رئيس اتحاد الجمعيات البيئية، الإجراءات التي يقوم بها سكان العالم والتي تؤدي إلى تدمير المناخ (الصورة: وول ستريت جورنال)
شارك
Share

ذكر الباحثون أن المركّب الكيميائي الذي توصّلوا إليه يمتلك القدرة على تقليل كمية الميثان في الغلاف الجوي بشكل كبير، وإبطاء درجات الحرارة في الكوكب.

تكنولوجيا - أميركا
السبت 14 مايو 2022
تقرير عن قرار ماسك إلغاء حظر حساب ترمب من تطبيق "تويتر" (الصورة: إنسايدر)
شارك
Share

كتب ترمب لمتابعيه على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به "تروث سوشيال" أنه يعتقد أن ماسك لن يمضي قدمًا في شراء منصة المدونات الصغيرة تويتر.

تكنولوجيا - أخبار العالم
السبت 14 مايو 2022
تقرير حول انطلاق الملياردير جيف بيزوس إلى الفضاء في أول رحلة مأهولة لمركبته الفضائية "نيو شيبرد" في يوليو الماضي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تعتزم شركة الفضاء المملوكة لجيف بيزوس إطلاق رحلتها المقبلة على متن إحدى كبسولاتها شبه المدارية "نيو شيبارد" في 20 مايو المقبل.

Close