الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بعد العملية الحدودية.. نتنياهو يتصل بالسيسي

بعد العملية الحدودية.. نتنياهو يتصل بالسيسي

Changed

شرح ميداني يوضح تفاصيل عملية الجندي المصري داخل إسرائيل التي أودت بثلاثة جنود إسرائيليين (الصورة: وسائل التواصل)
أكد السيسي ونتنياهو "أهمية التنسيق بشكل كامل لكشف جميع ملابسات حادث إطلاق النار على الحدود"، الذي وقع السبت وأدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين والمنفذ المصري.

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حادث إطلاق النار على الحدود، الذي وقع السبت الماضي وأدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين والمنفذ المصري.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه نتنياهو مع السيسي، وفق بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي.

وأفاد البيان بأن "الرئيس السيسي تلقى اليوم اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو".

إطلاق نار على الحدود

وأضاف أن "الاتصال تناول حادث إطلاق النار الذي شهدته الحدود المصرية الإسرائيلية يوم السبت 3 يونيو/ حزيران 2023 والذي أدى إلى وفيات في أفراد تأمين الحدود".

وأكد السيسي ونتنياهو "أهمية التنسيق بشكل كامل لكشف جميع ملابسات الحادث، واعتزام الجانبين استمرار العمل والتنسيق في سياق العلاقات الثنائية، والسعي لتحقيق السلام العادل والشامل والحفاظ على الاستقرار في المنطقة"، وفق البيان.

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغريدة: "تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عبر الهاتف مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

وأضاف: "أعرب الرئيس المصري، السيسي، عن عميق تعازيه للحادث الذي وقع على الحدود المصرية. وشكر رئيس الوزراء نتنياهو الرئيس المصري على ذلك والتزامه بإجراء تحقيق شامل ومشترك في الحادث".

وتابع أن نتنياهو والسيسي "أعربا عن التزامهما بمواصلة تعزيز التعاون في مجال السلام والأمن، والذي يعد قيمة أساسية لكلا البلدين".

وتضاربت الروايات المصرية والإسرائيلية بشأن تسلل شرطي مصري فجر السبت، إلى الحدود الإسرائيلية وقتله 3 جنود إسرائيليين، وإصابته رابعًا قبل استشهاده بوقت لاحق.

والإثنين، كشفت هيئة البث الإسرائيلية (حكومية) عن هوية منفذ الهجوم وصورته، قائلة إنه يدعى "محمد صلاح وعمره 22 عامًا"، فيما لم يصدر تأكيد مصري بهذا الشأن، علمًا أنه بعد الحادث، قال الجيش المصري في بيان، إن أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية طارد عناصر تهريب المخدرات فجر السبت.

وأضاف أنه "أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران، مما أدى إلى وفاة 3 من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة 2 آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران".

وترتبط مصر وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ 1979، ولا تزال تل أبيب تحتل أراضي في كل من فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 5 يونيو/ حزيران 1967.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close