الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بعد الكنوز الأحفورية.. العثور على أولى العملات الذهبية في بريطانيا

بعد الكنوز الأحفورية.. العثور على أولى العملات الذهبية في بريطانيا

Changed

يتحدث الباحث داني عازار عن أهمية العثور على إكثيوصور يبلغ عمره حوالي 180 مليون عام في بحيرة بمقاطعة روتلاند البريطانية (الصورة: تويتر)
وجد متخصص في الكشف عن المعادن في بريطانيا قرش الملك هنري الثالث الذي صكه ويليام غلوستر عام 1257 تقريبًا ويبلغ قطره أقل من بوصة واحدة.

وجد متخصص في الكشف عن المعادن "أول عملة ذهبية على الإطلاق في إنكلترا"، وتمكن من بيعها مقابل رقم قياسي عالمي قدره 648000 جنيه إسترليني.

واكتشف مايكل لي مالوري العملة في أول رحلة له للكشف عن المعادن منذ 10 سنوات في أرض زراعية في هيميوك بديفون في سبتمبر/ أيلول الماضي، بحسب صحيفة "ميترو".

قرش هنري الثالث

ووجد مالوري قرش الملك هنري الثالث الذي صكه ويليام غلوستر عام 1257 تقريبًا من الذهب المستورد من شمال إفريقيا، ويبلغ قطره أقل من بوصة واحدة.

ولا يوجد سوى ثمانية من هذه العملات المعدنية، معظمها في المتاحف، ويعتقد أن هذه العملة هي الأولى التي تم العثور عليها منذ 260 عامًا.

ولم يكن المكتشف على دراية بالندرة المذهلة للعملة حتى نشر صورة لها على موقع فيسبوك ورصدها متخصص في مزادات "سبينك" بلندن.

وقال غريغوري إدموند، المتخصص في "سبينك آند صون": "إن هذه العملة الإنكليزية هي الأكثر قيمة في العصور الوسطى التي تم بيعها في المزاد".

ويقول الخبراء إنّ قرش هنري الثالث يظهر أول صورة "حقيقية" لملك إنكليزي على عرشه منذ عهد وليام الفاتح.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالمال بالنسبة إلى لي مالوري الشغوف جدًا بالتاريخ البريطاني. وقال: "يسعدني أن العملة ستبقى في المملكة المتحدة لأن جامعها يعيرها لمتحف".

بقايا إكثيوصور

وقبل أسبوعين تم العثور على إكثيوصور يبلغ عمره حوالي 180 مليون عام في بحيرة بمقاطعة روتلاند البريطانية.

ووجد الإكثيوصور، وهو أحد الزواحف البحرية، بهيكل عظمي يصل طوله إلى حوالي 10 أمتار ويملك جمجمة تزن حوالي طن. ويُعتبر أكبر وأكثر أحفورة مكتملة من نوعها تمّ العثور عليها في المملكة المتحدة. ووصف هذا الاكتشاف بأنه أحد أعظم الاكتشافات في تاريخ علم الحفريات البريطاني.

وأشار الباحث ورئيس الجمعية اللبنانية لدراسة الأحفوريات والتطور، داني عازار، إلى أهمية هذا الاكتشاف في فهم الماضي.

وقال في حديث إلى "العربي" من بيروت: "يساعدنا فهم هذا الإكثيوصور على فهم التنوع البيولوجي الذي كان موجودًا". ولفت إلى أهمية العثور على الهيكل العظمي الكامل للحيوان. 

وأشار إلى أن وجود الرواسب الناعمة يساعد على حفظ الأحفوريات. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close