الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

بعد الوفد العماني.. المبعوث الأممي يزور صنعاء في مسعى لتجديد الهدنة

بعد الوفد العماني.. المبعوث الأممي يزور صنعاء في مسعى لتجديد الهدنة

Changed

تناول مراسل "العربي" أهداف زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء (الصورة: غيتي)
تأتي زيارة غروندبرغ إلى صنعاء، قبيل ساعات من انعقاد الجلسة الشهرية لمجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة في اليمن الثلاثاء، وبعد يوم من مغادرة الوفد العماني.

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، إلى العاصمة صنعاء، في خطوة جديدة تهدف إلى تجديد الهدنة الإنسانية برعاية الأمم المتحدة، والتأسيس لعملية سلام مستدامة.

وتأتي زيارة غروندبرغ، قبيل ساعات من انعقاد الجلسة الشهرية لمجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة في اليمن غدًا الثلاثاء، وبعد يوم من مغادرة وفد عماني صنعاء إثر مباحثات مع الحوثيين استمرّت 4 أيام.

وأفاد مراسل "العربي" من صنعاء، نبيل اليوسفي، أن زيارة غروندبرغ إلى صنعاء هي الثالثة منذ تعيينه مبعوثًا للأمم المتحدة عام 2021، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف إلى عقد محادثات مع الحوثيين من أجل الوصول إلى اتفاق يكسر حالة الجمود في عملية السلام في اليمن، خصوصًا بعد مضي أربعة أشهر على انتهاء الهدنة الإنسانية.

آمال بحلحلة الملف الإنساني

وأضاف مراسلنا أنه من المقرّر أن يقدّم غروندبرغ إحاطة عبر الفيديو لأول مرة من صنعاء إلى مجلس الأمن الدولي، حيث سيشرح نتائج جهوده الأخيرة لإعادة إرساء اتفاق الهدنة، ومنها لقاؤه مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي في الرياض، وزيارته لمسقط في 11 يناير، ومباحثاته مع كبار المسؤولين العُمانيين حول الجهود الإقليمية والدولية لتجديد الهدنة والعمل نحو تسوية سياسية في البلاد.

وأضاف مراسلنا أن اليمنيين يأملون أن يكون هناك حلّ على الأقل في ما يتعلّق بالملف الإنساني، ورواتب الموظفين، وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة بشكل دائم.

وأشار مراسلنا إلى جهود عربية وإقليمية ودولية لوقف الحرب في اليمن، حيث يصرّ الحوثيون على حلّ الملف الإنساني، بينما يُريد الوفد العماني وقف هجمات الجماعة على الموانئ النفطية في المحافظات الجنوبية الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية.

وأوضح أن المباحثات العمانية كانت تمهيدًا لزيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء، في الوقت الذي كان يتوقّع كثيرون أن لا يقبل الحوثيون بزيارة غرودنبرغ.

وفي 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، انتهت هدنة استمرّت 6 أشهر، حيث تتبادل الحكومة اليمنية والحوثيون اتهامات بالمسؤولية عن فشل تمديدها.

وأسفرت حرب اليمن، حتى نهاية 2021، عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفقًا للأمم المتحدة.

كما أدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية في العالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونًا على المساعدات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close