الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بعد انتخاب رئيسه.. برلمان العراق يفتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية

بعد انتخاب رئيسه.. برلمان العراق يفتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية

Changed

ينتخب البرلمان رئيسًا جديدًا للعراق خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى بأغلبية ثلثي الأصوات (واع)
ينتخب البرلمان رئيسًا جديدًا للعراق خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى بأغلبية ثلثي الأصوات (واع)
بعد استكمال انتخاب رئيس جديد للعراق فإن الأخير سيكلف مرشح الكتلة البرلمانية الأكبر عددًا بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 15 يومًا من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.

أعلن البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، على أن ينتخب من أعضاء البرلمان في موعد أقصاه 8 فبراير/ شباط المقبل.

جاء ذلك بعد أن تم انتخاب محمد الحلبوسي رئيسًا للبرلمان العراقي، حيث بات الطريق ممهدًا لانتخاب رئيس للبلاد من الأكراد، كما جرى العرف السياسي المتبع منذ عام 2005.

شروط للترشح لمنصب الرئيس

وأفاد مجلس النواب العراقي في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني، بأنه فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، موضحًا أن على الراغبين في الترشح ممن تتوافر فيهم الشروط تقديم طلباتهم بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة مجلس النواب وتسليمها إلى الدائرة القانونية في مجلس النواب – قصر المؤتمرات خلال أيام 11 و12 و13 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأضاف البيان أنه "يشترط للترشيح لهذا المنصب أن يكون المرشح عراقيًا بالولادة ومن أبوين عراقيين، وأن يكون كامل الأهلية وأتم الأربعين سنة من عمره وذا سمعة حسنة وخبرة سياسية ومن المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والإخلاص للوطن".

ويشترط أيضًا، وفق البيان، أن "لا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وغير محكوم بجريمة مخلة بالشرف، وألا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المساءلة والعدالة (اجتثاث حزب البعث) أو أية إجراءات تحل محلها".

وأشار البيان إلى أن، انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد أقصاه نهاية يوم 8 فبراير/ شباط القادم.

وينتخب البرلمان رئيسًا جديدًا للعراق خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى بأغلبية ثلثي الأصوات، وجرى العرف المتبع أن يكون الرئيس كرديًا.

محمد الحلبوسي رئيسًا للمجلس لدورة ثانية

وكان البرلمان قد عقد أولى جلساته أمس الإثنين، وانتخب خلالها محمد الحلبوسي رئيسًا للمجلس لدورة ثانية، والقيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي والنائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شاخوان عبد الله نائبين لرئيس البرلمان.

وفي حال انتخاب رئيس للبلاد فإن الأخير سيكلف مرشح الكتلة النيابية الأكبر عددًا بتشكيل مجلس الوزراء خلال 15 يومًا من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.

وتصدرت "الكتلة الصدرية" بزعامة مقتدى الصدر الانتخابات بـ 73 مقعدًا، من أصل 329، تلاها تحالف "تقدم" بقيادة محمد الحلبوسي بـ37 مقعدا، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي بـ33 مقعدًا، ثم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني بـ31 مقعدًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close