السبت 13 أبريل / أبريل 2024

بعد انقطاع لنحو 6 سنوات.. استئناف الرحلات الجوية بين قطر والبحرين

بعد انقطاع لنحو 6 سنوات.. استئناف الرحلات الجوية بين قطر والبحرين

Changed

في فبراير/ شباط الماضي عقدت لجنة المتابعة القطرية البحرينية اجتماعها الأول في الرياض - الأناضول
عقدت لجنة المتابعة القطرية البحرينية اجتماعها الأول بالرياض في فبراير الماضي - الأناضول
أعلنت شركة "طيران الخليج" مؤخرًا أنها ستقوم بتسيير ثلاث رحلات يومية من مطار البحرين الدولي إلى مطار حمد الدولي بالدوحة اعتبارًا من 25 مايو الجاري.

تستعد قطر والبحرين، اليوم الخميس، لاستئناف الرحلات الجوية بينهما بعد انقطاع دام نحو 6 سنوات عقب المقاطعة الخليجية للدوحة عام 2017.

ويأتي الاستئناف وفق إعلان بحريني رسمي، بعد نحو شهر من إعلان الدوحة والمنامة في بيان مشترك، قرارهما "إعادة العلاقات الدبلوماسية" بينهما، بعد شهرين من مباحثات استضافتها العاصمة السعودية الرياض، بشأن التباينات بين البلدين.

استئناف الرحلات الجوية

وقطعت السعودية مع حلفائها البحرين والإمارات ومصر العلاقات مع الدوحة في يونيو/ حزيران 2017 على خلفية مزاعم نفتها قطر، لكن قمة العلا بالسعودية في 5 يناير/ كانون الثاني 2021، أنهت الخلاف والمقاطعة الرباعية.

وأعلنت شركة "طيران الخليج"، في 16 من مايو/ أيار الجاري، "استئناف رحلاتها بين البحرين وقطر، اعتبارًا من 25 من الشهر ذاته"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية آنذاك.

وأفادت بأنها "ستقوم بتسيير ثلاث رحلات يومية من مطار البحرين الدولي إلى مطار حمد الدولي بالدوحة مع التطلع لزيادة الرحلات في القريب العاجل".

وأطلقت "طيران الخليج" أولى رحلاتها إلى العاصمة القطرية الدوحة في العام 1950، وفق المصدر ذاته.

وسبق أن أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري في 16 من الشهر الجاري، أن "لجنة المتابعة "القطرية – البحرينية" اتفقت على استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين بناء على اتفاق وزارتي المواصلات في البلدين"، مشيرًا إلى أنه "سيتم تنفيذ ذلك بداية من 25 مايو الجاري".

وفي فبراير/ شباط الماضي عقدت لجنة المتابعة القطرية البحرينية اجتماعها الأول في الرياض، لبحث معالجة "الملفات العالقة، وفقًا لما تضمنه بيان قمة العلا"، قبل أن يلتئم اجتماع ثانٍ بالمكان ذاته، ويسفر عن الاتفاق على عودة العلاقات.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close