الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد اهتزاز الثقة بالقطاع.. تحرك عالمي لمصارف كبرى بهدف طمأنة الأسواق

بعد اهتزاز الثقة بالقطاع.. تحرك عالمي لمصارف كبرى بهدف طمأنة الأسواق

Changed

"العربي" يلقي الضوء على أزمة القطاع المصرفي الأخيرة (الصورة: غيتي)
قرّرت المؤسسات المصرفية في تحركها تعزيز "خطوط المقايضة"، وهي آليات تتيح للمصارف المركزية الأجنبية وصولًا أسهل للدولار.

أعلنت المصارف المركزية للولايات المتحدة وسويسرا ودول أخرى، أمس الأحد، عن تحرّك منسّق لتوفير مزيد من السيولة لطمأنة الأسواق في خضم أزمة ثقة بالنظام المصرفي.

ويأتي التدبير الاستثنائي بعيد استحواذ مصرف "يو بي اس" الأكبر في سويسرا على منافسه "كريدي سويس"، في عملية نسّقتها الحكومة السويسرية بهدف إعادة إرساء الثقة بالنظام المصرفي.

وقرّرت المؤسسات تعزيز "خطوط المقايضة"، وهي آليات تتيح للمصارف المركزية الأجنبية وصولًا أسهل للدولار.

وسجّل "كريدي سويس" خسارة صافية مقدارها 7,3 مليارات فرنك سويسري (7,8 مليارات دولار) لسنة 2022 المالية. وجاء ذلك بعد عمليات سحب هائلة للأموال من قبل عملائه، بما في ذلك في قطاع إدارة الثروات. 

"شبكة أمان"

وستعمد المصارف المركزية بذلك إلى زيادة وتيرة العمليات بالدولار، وأشار البيان إلى أن "هذه العمليات التي تجرى حتى الآن أسبوعيًا، ستصبح يومية اعتبارًا من الإثنين 20 مارس/ آذار 2023. وستبقى على هذا المعدّل حتى نهاية أبريل/ نيسان على الأقل".

وشبكة "خطوط المقايضة" هي بمثابة "شبكة أمان للسيولة لتهدئة التوترات في الأسواق المالية العالمية والمساهمة بذلك في التخفيف من آثار هذه التوترات على عرض القروض للأسر والشركات"، بحسب المصارف المركزية.

وبرزت مخاوف من أزمة عالمية بعد انهيار مصرف "وادي السيليكون" الأميركي مؤخرًا عقب وصول خسائره إلى 1,8 مليار دولار، حيث أدى تعثّره إلى إدخال الأسهم الغربية في موجة بيع واسعة النطاق وسط خشية من امتداد أثره السلبي إلى القطاع المصرفي داخل الولايات المتحدة وخارجها، وسط تخوّف من نقص السيولة بعدما رُفعت معدّلات الفائدة في إطار جهود مكافحة التضخّم.

وكان الاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد أبرم ومدّد اتّفاقات مماثلة في العام 2020 في مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19. والاتفاق أبرم بين المصارف المركزية لبريطانيا وكندا والمركزي الأوروبي والياباني والسويسري والاحتياطي الفدرالي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close