الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد بحث دام 30 ساعة.. إلقاء القبض على منفذ هجوم المترو في نيويورك

بعد بحث دام 30 ساعة.. إلقاء القبض على منفذ هجوم المترو في نيويورك

Changed

مراسل "العربي" ينقل تفاصيل حادثة إطلاق النار في مترو أنفاق بنيويورك (الصورة: غيتي)
بعد بحث دام 30 ساعة، ألقت الشرطة القبض على المشتبه فيه، ويدعى فرانك روبرت جيمس، في مانهاتن بمساعدة معلومات من السكان.

اعتقلت السلطات الأميركية يوم الأربعاء الرجل المشتبه في قيامه بإلقاء قنبلة دخان وإطلاق النار على عشرة ركاب في عربة مترو أنفاق بنيويورك، لتنتهي عملية مطاردة استمرت على مدار الساعة.

وأوقف المشتبه فيه الذي زرع الفوضى الثلاثاء في قطارات الأنفاق في مانهاتن عند الساعة 13:42 بالتوقيت المحلي بفضل عملية إبلاغ على ما ذكرت شرطة نيويورك.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على المشتبه فيه، ويدعى فرانك روبرت جيمس، في مانهاتن بمساعدة معلومات من السكان، بعد بحث دام 30 ساعة. ويواجه تهمة اتحادية لانتهاكه قانونًا يحظر الهجمات على وسائل النقل الجماعي.

وذكرت صحيفتا "نيويورك تايمز" و"نيويورك بوست" نقلًا عن مصادر في سلطات إنفاذ القانون أن جيمس (62 عامًا) أبلغ الشرطة بنفسه عن مكان وجوده بشكل عام يوم الأربعاء في اتصال أجراه عبر خط خاص بالبلاغات من منفذ لبيع وجبات مطعم ماكدونالدز السريعة.

"عقوبة السجن مدى الحياة"

وقال رئيس البلدية إريك آدامز في مؤتمر صحافي: "أصدقائي سكان نيويورك، قبضنا عليه. لقد قبضنا عليه. سنحمي سكان هذه المدينة ونعتقل أولئك الذين يعتقدون أن بإمكانهم بث الرعب في نفوس سكان نيويورك".

من جهتها، أفادت مفوضة الشرطة كيشانت سيويل في المؤتمر الصحافي، أن جيمس اعتُقل تسع مرات من قبل في نيويورك وثلاثًا في نيوجيرزي.

وأكد مسؤولون بأنه إذا أدين في هجوم الثلاثاء، فقد يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.

وقالت الشرطة إن جيمس أطلق النار من مسدس نصف آلي عُثر عليه لاحقًا في مكان الحادث إلى جانب ثلاثة خزانات ذخيرة وفأس وبعض الألعاب النارية وحاوية من البنزين.

وأصيب عشرة أشخاص بالرصاص في الهجوم الذي وقع في ساعة الذروة الصباحية، من بينهم خمسة نقلوا إلى المستشفى في حالة حرجة لكن مستقرة، بينما أصيب 13 آخرون خلال التدافع المحموم للفرار من عربة المترو المليئة بالدخان.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن جيمس اعتُقل في حي إيست فيليدج في مانهاتن بعد أن رصده المارة الذين تعرفوا عليه من صوره بملصقات المطلوبين للعدالة ونبهوا الشرطة.

وقالت السلطات للصحافيين إنها ما زالت تحقق لتحديد دوافع جيمس. وأفاد مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) بأن أحد محاور التحقيق هو عدد من مقاطع الفيديو التي نشرها على موقع يوتيوب والتي تتناول تصريحات لرئيس بلدية مدينة نيويورك عن التشرد ونظام مترو الأنفاق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close