الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

بعد بيعها لمستثمر محلي.. الروس يقترحون أسماء جديدة لـ"ماكدونالدز"

بعد بيعها لمستثمر محلي.. الروس يقترحون أسماء جديدة لـ"ماكدونالدز"

Changed

تقرير حول تأثير مغادرة الشركات الأجنبية من روسيا استجابة للعقوبات الغربية (الصورة: تويتر)
استجاب الروس لنداء وزارة الصناعة والتجارة الروسية واقترحوا عددا من الأسماء مثل "ماكروس" و"ماكناش" و"ماكبوك" و"ماتريوشكا" و"Z برغر"

استجاب الروس لنداء لإعادة تسمية سلسلة الوجبات السريعة الأميركية "ماكدونالدز"، والتي ستستمر في العمل في بلدهم تحت علامة تجارية جديدة.

وكانت السلسلة من بين العديد من الشركات الغربية التي أعلنت انسحابها من روسيا بعد هجومها على أوكرانيا، مما أثار حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل 850 مطعمًا و62000 موظف.

مالك روسي 

وكانت الشركة الأميركية قد أعلنت يوم الخميس الفائت، أنها ستبيع مطاعمها الروسية لرجل الأعمال السيبيري ألكسندر جوفور مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وأكد العملاق الأميركي للوجبات السريعة أن "الأزمة الإنسانية التي سببتها الحرب في أوكرانيا والبيئة الاقتصادية غير المتوقعة التي نتجت عنها، دفعت ماكدونالدز للاعتقاد بأن استمرار أنشطتنا في روسيا لم يعد ممكنًا ولا يتوافق مع قيمنا".

وبسبب انسحابها من البلاد، اعتبرت المجموعة أنها ستسجل أعباء غير قابلة للتحصيل تتراوح بين 1,2 مليار و1,4 مليار دولار.

وسيتولى جوفور، الذي يدير بالفعل 25 مطعمًا من مطاعم "ماكدونالدز" في روسيا وهو المالك المشارك لشركة النفط "نفتيخيم سيرفس"، المسؤولية عن الإمدادات الحالية للسلسلة والإيجارات والمرافق.

البحث عن اسم جديد

ومع استمرار مجموعة العلامة التجارية Golden Arches في مظهر مختلف، وجهت وزارة الصناعة والتجارة الروسية دعوة لابتكار اسم جديد للسلسلة، بحسب مجلة "نيوزويك". 

وقالت الوزارة في منشور على قناتها على تلغرام: "لم يتم ابتكار اسم سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الروسية بعد، ونود سماع اقتراحاتكم". 

وأضافت: "سنقدم أكثر الأشياء إبداعًا وإثارة للاهتمام للمالك الروسي. من يدري. ربما ستصبح مؤلف الاسم الذي سيكون على مئات المطاعم".

واستجاب الناس للنداء وكانت الاقتراحات ذات طابع روسي واضح. وطرح عدد من الأشخاص أسماء "ماكروس" و"ماكناش" و"ماكبوك" و"ماتريوشكا".  

وكانت "روسبرغر" و"روسدونالدز" و"مشكينفرش" من بين خيارات أخرى، كما طرح اسم "زي برغر"، في إشارة إلى الحرف "z" الذي أصبح رمزًا للهجوم الروسي على أوكرانيا. وقالت الوزارة إنها تلقت أكثر من 1500 تعليق بعد "عصف ذهني كبير".

وكانت "ماكدونالدز" قد أغلقت مطاعمها في روسيا مؤقتًا في مارس/ آذار الماضي وسط عقوبات دولية صارمة ردًا على الحرب في أوكرانيا. 

واعتُبر افتتاح المطعم حدثًا تاريخيًا في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي قبل 32 عامًا في روسيا حين افتتح أول فرع مقابل ساحة بوشكين بوسط موسكو في 31 يناير/ كانون الأول 1990 واصطف الروس في طوابير طويلة لتناول وجباتهم المفضلة. 

وهذا الأسبوع، انتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر الروس يصطفون لتناول وجبة أخيرة في أحد المطاعم القليلة التي لا تزال مفتوحة في موسكو، قبل تغيير ملكية السلسلة. وقال روسي في شريط فيديو: "جئنا إلى هنا للوداع".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close