الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد تصريحاته عن الطائرات المسيرة.. إيران ترد على زيلينسكي: مزاعم واهمة

بعد تصريحاته عن الطائرات المسيرة.. إيران ترد على زيلينسكي: مزاعم واهمة

Changed

نافذة إخبارية سابقة لـ"العربي" حول اعتراف طهران بيعها طائرات مسيرة لروسيا قبل حربها على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
اعتبرت طهران أن تصريحات الرئيس الأوكراني عن الطائرات المسيّرة تهدف للحصول على المزيد من الأسلحة والمساعدات المالية من دول الغرب.

اتهمت طهران، اليوم السبت، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بترويج دعاية مناهضة لإيران، حينما طالبها بالتوقف عن إمداد روسيا بالطائرات المسيّرة.

واعتبرت إيران أن تصريحات زيلينسكي تهدف إلى الحصول على المزيد من الأسلحة والمساعدات المالية من دول الغرب.

وكان الرئيس الأوكراني قد دعا إيران في مقطع مصور يوم الأربعاء الماضي للتوقف عن الانزلاق إلى "الجانب المظلم من التاريخ" المترتب على تزويدها موسكو بالطائرات المسيّرة.

في المقابل، نفت إيران في بادئ الأمر إمداد روسيا بطائرات مسيّرة من طراز "شاهد"، لكنها قالت لاحقًا إنها زودتها بعدد محدود منها قبل بدء الصراع الأوكراني.

وتقول أوكرانيا إن الطائرات المسيّرة تلعب دورًا رئيسيًا في هجمات روسيا على المدن والبنية التحتية.

الحصول على مزيد من الأسلحة الغربية

وقال ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في بيان نقله الإعلام الإيراني: إنّ "تكرار الرئيس الأوكراني للمزاعم الواهمة بحق الجمهورية الإسلامية الإيرانية يتماشى مع الدعاية المناهضة لإيران والحرب الإعلامية بهدف الحصول على أكبر كم ممكن من الأسلحة والمساعدات من الدول الغربية".

وأضاف كنعاني أن أوكرانيا ترفض السماح بإجراء تحقيق مستقل في تلك المزاعم.

وعززت روسيا تعاونها العسكري مع إيران منذ بدء هجومها الشامل على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022. وأقرت باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع، لكن موسكو تسعى الآن لتعزيز إنتاجها من تلك الطائرات.

وقال زيلينسكي في كلمته يوم الأربعاء: "السؤال البسيط هو: ما مصلحتكم من المشاركة في الإرهاب الروسي؟".

وأضاف: "طائراتكم من طراز شاهد، التي ترهب أوكرانيا كل ليلة، لا تعني سوى أن الشعب الإيراني يُقاد إلى أعماق أكبر وأكبر في الجانب المظلم من التاريخ".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close