الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعد تصريح أساء للنبي صدر عن مسؤولة هندية.. دول خليجية تستنكر

بعد تصريح أساء للنبي صدر عن مسؤولة هندية.. دول خليجية تستنكر

Changed

نافذة إخبارية تتناول اضطهاد المسلمين في الهند (الصورة: الأناضول)
أدانت قطر والسعودية والكويت ومنظمة التعاون الإسلامي تصريحات مسيئة للنبي محمد صدرت عن مسؤولة هندية، مؤكدة رفضها التعرّض للرموز الدينية كافة.

نددت المملكة العربية السعودية وقطر والكويت ومنظمة التعاون الإسلامي أمس الأحد، بتصريحات مسيئة تناولت النبي محمد (ص) كانت قد أدلت بها مسؤولة كبيرة في الحزب الحاكم في الهند قبل أيام قليلة، وأشعلت غضب المسلمين في العالم، مطلقين وسمًا "إلا رسول الله يا مودي" عبر مواقع التواصل.

واستنكرت وزارة الخارجية السعودية التصريحات الصادرة عن المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جانات الهندي، "من إساءة للنبي محمد" مؤكدة "رفضها الدائم للمساس برموز الدين الإسلامي، كما ترفض المساس بالشخصيات والرموز الدينية كافة".

ويأتي ذلك في وقت يزور فيه نائب الرئيس الهندي فينكايا نايدو الدوحة لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند وقطر.

وحرصت وزارة الخارجية القطرية على استدعاء سفير الهند في الدوحة، ديباك ميتال، في اليوم الثاني من زيارة نائب الرئيس الهندي ورجال أعمال هنود، رفضًا لتصريحات المسؤولة نوبور شارما.

وبحسب بيان للخارجية نشرته عبر حسابها على "تويتر"، فإن السفير تسلّم مذكرة احتجاج رسمية أعربت فيها دولة قطر عن خيبتها جراء الواقعة، متوقعة تقديم الحكومة الهندية اعتذارًا علنيًا وإدانة فورية، مشيرة إلى أن السماح لهذه التصريحات دون عقاب، يشكل خطرًا جسيمًا على حماية حقوق الإنسان وينشر العنف والكراهية.

كذلك، أعلنت الكويت استدعاء السفير الهندي، وسط دعوات واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي لمقاطعة البضائع الهندية في دول الخليج.

كذلك، أدانت منظمة التعاون الإسلامي ومقرها السعودية هذه التصريحات، بدون أن تحدد الإهانة، قائلة إنها: تأتي في "سياق تصاعد حدة الكراهية والإساءة للإسلام في الهند وفي إطار الممارسات الممنهجة ضد المسلمين بها والتضييق عليهم".

تعليق عضوية شارما

وكان حزب بهاراتيا جاناتا، يوم الأحد، قد علّق عضوية المتحدثة باسمه شارما بسبب تعبيرها عن "آراء مخالفة لموقف الحزب"، كما تمّ طرد زميلها نافين كومار جيندال، المسؤول عن وحدة الحزب الإعلامية.

وقال حزب رئيس وزراء الهند ناريندا مودي الذي يُتهم باستمرار باستهداف الأقلية المسلمة في البلاد، إنه "يحترم جميع الأديان".

واعتُبرت تصريحات شارما سببًا في اندلاع صدامات في ولاية أوتار براديش الهندية الجمعة، وطالبت منظمات إسلامية عدة هندية بتوقيفها.

وكانت شارما قد برّرت عبر "تويتر" تعليقاتها، بأنها جاءت ردًا على "الإهانات" الموجهة ضد الإله الهندوسي شيفا، وقالت: "إذا تسببت كلماتي بإزعاج أو أساءت إلى المشاعر الدينية لأي شخص، فأنا بموجب ذلك أسحب تصريحي بدون شرط".

ولم تصدر نيودلهي أي تعليق فوري، لكن سفارتها في الدوحة أصدرت بيانًا قالت فيه إنه تم اتخاذ "إجراءات حازمة" ضد "عناصر هامشية"، أدلت بتصريحات مهينة، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.             

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close