الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد تعويم سعر الصرف.. الجنيه المصري يسجل انخفاضًا جديدًا

بعد تعويم سعر الصرف.. الجنيه المصري يسجل انخفاضًا جديدًا

Changed

نافذة إخبارية حول انخفاض سعر الجنيه المصري أمام الدولار مع رفع أسعار الفائدة (الصورة: غيتي)
بعد إعلان السلطات المصرية عن التزامها بنظام سعر صرف مرن بشكل دائم، واصل الجنيه المصري هبوطه اليوم بنحو 4%.

انخفضت قيمة الجنيه المصري اليوم الأحد، بنحو 4% إلى 24 جنيهًا مقابل الدولار، وفق بيانات "رفينيتيف"، بعد أن تعهّدت السلطات بالتحول إلى سعر صرف مرن بموجب اتفاق للحصول على دعم من صندوق النقد الدولي.

والخميس، انخفض الجنيه بنحو 14.5% إلى 23 جنيهًا مقابل الدولار عقب إعلان السلطات التزامها بنظام سعر صرف مرن بشكل دائم، تزامنًا مع التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للحصول على قرض من صندوق النقد.

وانخفضت قيمة الجنيه بنحو 34.5% مقابل الدولار حتى الآن هذا العام. وفي مذكرة يوم الخميس، قال بنك "جيه.بي مورجان"، إنه يعتبر سعر الجنيه عادلًا، ويتوقع تعديله تدريجيًا إلى 23.5 للدولار بحلول نهاية العام.

وقالت المذكرة: "نتوقع أن يظل سعر صرف الجنيه مقابل الدولار تحت الضغط في الأيام المقبلة إلى أن يستقر، لكننا نرى أن تعديل (الخميس) كاف لإنهاء معظم أوجه الاختلال الخارجية".

وقبل أيام قليلة، توصلت الحكومة المصرية وصندوق النقد إلى اتفاق تمويل قيمته ثلاثة مليارات دولار. ويستهدف الاتفاق حزمة إصلاحات اقتصادية ومالية تحفز أيضًا حزمة تمويل كبيرة لعدة سنوات، تصل إلى 9 مليارات دولار.

وبموجب الاتفاق، ستعمد القاهرة إلى إجراء إصلاحات مالية ترتكز على خفض الدين العام واحتياجات التمويل الإجمالية.

متاعب اقتصادية

وطيلة الشهور الماضية، ظل الجنيه المصري يعكس تأثر الاقتصاد بتداعيات الحرب الروسية على أوكرنيا التي فاقمت متاعب مصر الاقتصادية، إذ رفعت تكاليف المستوردات وسددت ضربة لقطاع السياحة وتسببت بنزوح الرساميل.

وألزمت السلطات المستوردين بالعمل بخطابات الاعتماد، مما أدى إلى تباطؤ حاد في الواردات واختناقات في الموانئ.

وقال البنك المركزي: إن هذا الشرط سيلغي تدريجيًا بحلول ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وأوضح باتريك كوران، كبير الخبراء الاقتصاديين في شركة تليمر لأبحاث الاستثمار: "من الآن فصاعدًا، من الضروري أن تفي مصر بوعدها في ما يتعلق بمرونة العملة بدلًا من إدارة الانخفاض والسماح باتساع الاختلالات".

وأضاف كوران أن برنامج صندوق النقد الدولي يمكن أن يحفز أموالًا كافية لتلبية احتياجات التمويل الخارجي المقدرة بنحو 40 مليار دولار على مدى العام المقبل، وفق "رويترز".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close