الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بعد توتر جراء زيارة بيلوسي إلى تايوان.. الكرملين: لا ينبغي الاستهانة به

بعد توتر جراء زيارة بيلوسي إلى تايوان.. الكرملين: لا ينبغي الاستهانة به

Changed

تقرير حول رد الفعل الصيني على زيارة بيلوسي إلى تايوان (الصورة: غيتي)
وصف الكرملين زيارة بيلوسي لتايوان بـ "المستفزة"، معتبرًا أنه لا ينبغي الاستهانة بمستوى التوتر بين واشنطن وبكين الذي نتج عنها.

اعتبر الكرملين اليوم الأربعاء، أن مستوى التوتر الذي أثارته زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان "لا ينبغي الاستهانة به".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان العالم أقرب إلى الحرب، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين إنه لا يؤيد استخدام هذه الكلمة، لكنه أكد أن الزيارة كانت "استفزازًا".

وقال بيسكوف إنه لم يتم التخطيط لإجراء اتصالات إضافية بين الرئيس فلاديمير بوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ في ضوء الزيارة.

وأثار وصول بيلوسي أمس الثلاثاء إلى تايوان رد فعل غاضبًا من بكين، بينما غادرت الجزيرة اليوم الأربعاء.

ولم تأبه رئيسة مجلس النواب الأميركي بالتهديدات الصينية لواشنطن "بدفع الثمن"، إذا ما أصرت على إجراء الزيارة لتايبيه.

ووصفت بكين هذه الزيارة بـ "الشنيعة" وسارعت إلى استدعاء السفير الأميركي لديها، محذرة الولايات المتحدة من "عواقب خطرة".

واشتد الغضب الصيني عقب ذلك، إذ أعلنت وزارة الدفاع عن بدء عمليات عسكرية حول تايوان، وقد تضمّن التحرك العسكري إطلاق نيران مدفعية بعيدة المدى في مضيق الجزيرة، إضافة إلى إجراء تجارب صاروخية تقليدية في المناطق البحرية شرقي تايوان.

وقابلت واشنطن خيار التصعيد العسكري الصيني بنبرة أقل هدوءًا، حيث أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن زيارة بيلوسي لا تشكّل انتهاكًا لسيادة بكين، ولا ينبغي أن تتحول إلى أي نوع من الأزمات مع الصين.

وكانت بكين قد ردّت على الزيارة اليوم الأربعاء، بفرض عقوبات تجارية وإعلان تعليق استيراد بعض أنواع الفاكهة والأسماك من تايوان وتصدير الرمال الطبيعية إلى الجزيرة. 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close