الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بعد جائحة كوفيد.. بيل غيتس يتحدث عن معضلة يواجهها العالم

بعد جائحة كوفيد.. بيل غيتس يتحدث عن معضلة يواجهها العالم

Changed

ناقذة سابقة لـ"العربي" (يوليو 2021) تناقش تداعيات جائحة كورونا على نمو الاقتصاديات الكبرى (الصورة: غيتي)
أكد غيتس، أن العالم الآن يواجه "معضلة" تتمثل في إمكانية انخفاض التمويل المخصص لمعالجة أمراض مثل الملاريا والإيدز هذا العام.

اعتبر الملياردير الأميركي بيل غيتس، أن مطالبة العالم بإعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح في الدول الفقيرة بات يمثل تحديًا كبيرًا، مع استمرار معاناة معظم الدول من تبعات جائحة كوفيد-19 وخطر تغير المناخ وارتفاع تكاليف الطاقة والحرب في أوكرانيا.

وأكد المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت والمعروف بأعماله الخيرية، أن العالم الآن يواجه "معضلة" تتمثل في إمكانية انخفاض التمويل المخصص لمعالجة أمراض مثل الملاريا والإيدز هذا العام بعد الانتهاء من تهديد صحي عالمي هائل.

تحذيرات كبيرة

وكان غيتس قال في مقابلة مع وكالة "رويترز" الأسبوع الماضي: "يعتريني قلق كبير... ومن المفارقة أنه في مواجهة أوضح مؤشر على أن الأمراض المعدية ليست شيئًا من الماضي، يمكن أن تنخفض مستويات التمويل على أرض الواقع".

وجاء تحذير غيتس قبل نشر تقرير سنوي لمؤسسة بيل وميليندا غيتس يتتبع التقدم المحرز في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في ما يتعلق بالحد من الفقر وتحسين الصحة.

وسبق أن أكدت الأمم المتحدة في تقرير نشرته الخميس الماضي، أن العالم تراجع خمس سنوات في مجال التنمية، من متوسط العمر إلى التعليم ومستوى المعيشة، معربة عن خشيتها من أن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم الوضع.

ويعود السبب الرئيس في ذلك إلى وباء كوفيد-19، إلى جانب الكوارث المناخية التي تتزايد والأزمات التي تتراكم من دون إعطاء السكان وقتًا لالتقاط أنفاسهم.

ويخلص التقرير إلى أن الجائحة صرفت أنظار العالم عن كل مؤشرات التنمية المستدامة تقريبًا، وسيتعين تسريع التقدم بمقدار خمسة أضعاف من أجل الوصول إلى الأهداف المحددة لعام 2030 بشأن قضايا مثل الحد من وفيات الأمهات بعد الولادة أو القضاء على سوء التغذية.

وأضاف غيتس: "من الإنصاف القول إننا سنواجه تحديًا للحفاظ على أولوية إنقاذ الأرواح في إفريقيا والاهتمام بالدول الأفقر دون أن نضطر إلى الحد هذه الأمور".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close