السبت 14 مايو / مايو 2022

بعد جدل حول معلمة رقصت في رحلة.. ما النصائح الحقوقية للمرأة المصرية؟

بعد جدل حول معلمة رقصت في رحلة.. ما النصائح الحقوقية للمرأة المصرية؟
السبت 15 يناير 2022

أثار شريط فيديو لمعلمة ترقص مع زملاء لها خلال رحلة على النيل، جدلًا واسعًا في مصر، بين من هاجمها متهمًا إياها بتحدي قيم المجتمع المحافظ، ومن يقف معها بحزم، منددًا بالتشهير بها، وبينهم ناشطات نسويات. 

والمعلمة آية يوسف البالغة من العمر 30 عامًا، هي أم لثلاثة أطفال، وتدرس اللغة العربية في مدرسة ابتدائية في مدينة المنصورة.

وعقب نشر مقطع المعلمة وهي ترقص دون إذنها على وسائل التواصل، فصلت من عملها وطلقها زوجها، وتعرضت للتشكيك بسمعتها وسلوكها على صفحات الفيسبوك.

وقدمت يوسف اعتذارًا في وسائل الإعلام المحلية، مؤكدة أن المحنة الأخيرة دفعتها للتفكير في الانتحار، في وقت عرض عليها مركز حقوق المرأة فرصة عمل، قبل أن تعيدها وزارة التربية تحت ضغط الشارع إلى العمل بمدرسة جديدة.

"آية لم ترتكب أي جريمة"

وفي هذا السياق، قالت الصحفية والمدافعة عن حقوق الإنسان، بسمة مصطفى: إن "آية لم ترتكب أي جريمة، بل إنه في حالة آية هذه تقع الجريمة على من صورها بدون إذنها وكل من تلصص على حياتها الخاصة".

وأضافت مصطفى، في حديث إلى "العربي" من برلين، أن "الدستور ينص على حرمة الحياة الخاصة ويعد انتهاكها جريمة".

وقدّمت مصطفى نصائح للمرأة في مصر، بقولها: "ضرورة رفع الصوت العالي للمرأة ومعرفة الحقوق والمطالبة بها، مما يعني استرداد الحقوق، وعدم الخضوع للابتزاز، وأن تسلك المرأة الطرق القانونية في أي مسألة مثل حالة آية". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - فلسطين
الخميس 12 مايو 2022
نافذة إخبارية حول الاستنكار الدولي الواسع لجريمة قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أطلق فلسطينيون على مواليدهم الإناث اسم شيرين تيمنًا بالصحافية الراحلة أبو عاقلة التي استشهدت بعد إطلاق النار عليها خلال عملها الميداني في جنين.

مجتمع - العالم
الخميس 12 مايو 2022
تقرير يتناول أسباب خلو كوريا الشمالية من كورونا عام 2020 (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أمر زعيم كوريا الشمالية بفرض إغلاق عام على المستوى الوطني بعد تسجيل أول إصابة بكوفيد في البلاد، بعد أكثر من عامين على ظهوره لأول مرة في الصين.

مجتمع - الصين
الخميس 12 مايو 2022
كوارث الطيران
الطائرة بعد إخماد النيران التي اندلعت فيها - غيتي
شارك
Share

أعلنت شركة خطوك طيران التبت الصينية تمكنها من إنقاذ العشرات من الركاب مع طاقم الرحلة بعد اندلاع النيران في طائرة تابعة لها عقب انحرافها عن المدرج.

Close