الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بعد حادثة التدافع الدموية.. السلفادور توقف بطولة الدوري لكرة القدم

بعد حادثة التدافع الدموية.. السلفادور توقف بطولة الدوري لكرة القدم

Changed

اتخذ الاتحاد الكروي في السلفادور قرارا قاسيا بسبب مأساة ملعب كوسكاتلان
اتخذ الاتحاد الكروي في السلفادور قرارًا قاسيًا بسبب مأساة ملعب كوسكاتلان - غيتي
لم تمر مأساة ملعب كوسكاتلان في السلفادور من دون أن تلقي بظلالها على كرة القدم التي قرر القيمون عليها إيقاف بطولة الدوري.

أعلن الاتحاد الوطني لكرة القدم في السلفادور، أمس الأربعاء، إلغاء بطولة الدوري في البلاد، بعد حادثة التدافع الدموية خلال إحدى المباريات، نهاية الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن وفاة 12 شخصًا.

وقال الاتحاد السلفادوري للعبة، وأندية الدرجة الأولى في بيان: "تم اتخاذ هذا الإجراء بهذه الطريقة استجابة لخطورة الأحداث ولضرورة ضمان شروط السلامة في المنشآت الرياضية".

وأضاف الطرفان: "قررنا إنهاء البطولة الوطنية للسلفادور لموسم 2022-2023". وأضاف الاتحاد: "لن يكون هناك بطل" بعد أن وصلت البطولة إلى مرحلة ذهاب ربع النهائي.

وكانت الحكومة في البلاد، قد أعلنت يوم الأحد الماضي، بأن 12 شخصًا لقوا مصرعهم، وأصيب عدد غير محدد في حادثة تدافع، خلال مباراة "أليانز" أمام "كلوب ديبورتيفو إف.ايه.إس" ضمن إياب دور الثمانية بالأدوار الإقصائية بالدوري المحلي، أقيمت بملعب كوسكاتلان في العاصمة سان سالفادور مساء السبت.

وكوسكاتلان واحد من أكبر الملاعب في أميركا الوسطى ويتسع لأكثر من 44 ألف مشجع. وقال الاتحاد عبر تويتر: "يعبر اتحاد كرة القدم في السلفادور عن أسفه الشديد إزاء الأحداث التي وقعت في ملعب كوسكاتلان. يعبر الاتحاد أيضًا عن تضامنه مع أقارب المتضررين والمتوفين في الحادث".

"لن يفلت من العقاب"

وأضاف الاتحاد أنه سيطلب على الفور تقريرًا، بشأن الحادث وقرر إيقاف المسابقة بعد الحادث، فيما قال رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة إن الشرطة، ومكتب المدعي العام سيجريان "تحقيقًا شاملًا" في الأحداث التي وقعت في الاستاد.

وكتب أبو كيلة عبر تويتر: "سيجري التحقيق مع الجميع: كلا الفريقين والمدربين والملعب، وصندوق التذاكر ورابطة الدوري والاتحاد إلخ. أيًا كان المذنب فلن يفلت من العقاب".

وأمر اتحاد كرة القدم في السلفادور الثلاثاء، نادي أليانز بخوض مبارياته البيتية، خلف أبواب موصدة لمدة عام، وألقى باللوم على النادي في الحادثة.

ومن أجل تحديد الفرق الثلاثة التي ستمثل السلفادور في بطولة كونكاكاف الدولية، اقترح اتحاد كرة القدم وأندية الدوري تأهل بطل ووصيف بطولة أبيرتورا العام الماضي، وهما سي دي فاس وخوكور تواليًا، و"الفريق صاحب أعلى رصيد من النقاط" في الموسم المنتظم الحالي من بطولتي كلاوسورا وأبيرتورا وبالتالي أغيلا، وذلك بانتظار موافقة اتحاد كونكاكاف.

ويأتي الحادث بعد مقتل 135 شخصًا في تدافع بملعب كرة قدم في جاوة الشرقية بإندونيسيا، خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. ولقي كثيرون مصرعهم أثناء فرارهم إلى المخارج، بعد أن أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على الحشود في البلد الآسيوي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close