الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد حادثة "جب جنين".. المصارف اللبنانية تحذر من إغلاق فروعها

بعد حادثة "جب جنين".. المصارف اللبنانية تحذر من إغلاق فروعها

Changed

نوهت المصارف اللبنانية بجهود القوى الأمنية لحمايتها (غيتي)
نوهت المصارف اللبنانية بجهود القوى الأمنية لحمايتها (غيتي)
أدانت المصارف اللبنانية الحادثة التي تعرض لها أحد المصارف الثلاثاء، حيث استخدم أحد المواطنين السلاح لسحب أمواله في ظل أزمة بين المودعين والبنوك.

أصدرت جمعية المصارف اللبنانية، اليوم الأربعاء، بيانًا، أدانت فيه الحادثة التي وقعت في أحد البنوك أمس الثلاثاء، حين أقدم مواطن على احتجاز الموظفين مستردًا مبلغًا من أمواله في محافظة البقاع شرقي البلاد. 

واتخذ المودع عددًا من موظفي المصرف وزبائنه كرهائن، مهددًا بسلاح حربي وقنبلة، بعد رفض البنك تسليمه مبلغًا من حسابه، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، في حلقة جديدة من إشكالات تشهدها المؤسسات المالية منذ بدء الانهيار الاقتصادي.

ورفضت جمعية المصارف في بيان نشرته على حسابها في منصة تويتر، ما وصفته بـ"الاعتداءات المتكرّرة" التي طالت عددًا من الفروع، وأكدت أنها تعمل بحسب القوانين المالية المحلية والعالمية، كما نفت الاتهامات التي تطالها بسرقة الأموال واستغلال الودائع، منوهة بجهود القوى الأمنية. 

كما أسفت جمعية المصارف لاضطرارها إلى إغلاق الفروع التي يتمّ التعدي عليها. 

انقسام

ومنذ بدء الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ عامين وصنّفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850، فرضت المصارف قيودًا مشددة على عمليات السحب بالدولار ومنعت التحويلات إلى الخارج. 

وجعل ذلك المودعين عاجزين عن التصرّف بأموالهم خصوصًا بالدولار، بينما فقدت الودائع بالليرة قيمتها مع انهيار قيمة العملة المحلية في السوق السوداء.

وأرخت الحادثة بظلالها على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، فانقسم الشارع بين مؤيد ومدين لتصرف المودع، وتبنى ناشطون لغة تصعيدية ضد المصارف، بينما رفض العديد الانسياق إلى العنف بحق موظفي القطاع المصرفي. 

النيابة العامة

وأصدر المكتب الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، اليوم، توضيحات النائب العام الاستئنافي في محافظة البقاع الذي أصدر إشارة بضبط المبلغ الذي استحصل عليه المودع، كونه أتى تحت التهديد. 

وأتت تلك التوضيحات على خلفية حملة تضامن واسعة، نفذها عدد من الناشطين مع المودع الذي اعتبروه أنه قام باسترداد أمواله، وشجبوا تصرف النيابة العامة التي لم تتحرك حين تمنعت المصارف عن رد الأموال للمودعين. 

وقال المكتب الإعلامي للمجلس: إن "المبلغ الذي سحبه المودع وهو 50 ألف دولار أميركي سيتم ضمه كمضبوطات إلى ملف القضية، وحفظه بعهدة المحكمة لحين البت بالقضية، وليس لاستعادته من قبل المصرف كما تردد".

وكانت دورية من القوى الأمنية قد توجهت إلى منزل المواطن لضبط المبلغ الذي سلمه لزوجته، إنفاذًا لأوامر النيابة العامة، الا أن الزوجة توارت مع المبلغ فصدر بحقها بلاغ بحث وتحر، علمًا بأنها أجنبية.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close