الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بعد حسم "الكاف" قراره.. هل ينجح الأهلي في فرض مطالبه قبل النهائي؟

بعد حسم "الكاف" قراره.. هل ينجح الأهلي في فرض مطالبه قبل النهائي؟

Changed

العربي يلقي الضوء على أزمة مكان المباراة النهائية في إفريقيا (الصورة:غيتي)
تقدم النادي الأهلي من اتحاد لعبة كرة القدم في إفريقيا بسلسلة مطالب عقب تأكيد الأخير إقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا في المغرب رغم اعتراضات الفريق المصري.

أصدر نادي الأهلي المصري، اليوم الأربعاء، بيانًا طرح فيه عدة مطالب من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عقب تأكيد الأخير إقامة المباراة النهائية لدوري أبطال القارة في المغرب، رغم اعتراضات الفريق المصري. 

وجاء بيان "الكاف" بعد تقديم الأهلي شكوى رسمية لمحكمة التحكيم الرياضية الدولية، ضد قرار إقامة النهائي في الدار البيضاء. حيث طلب الفريق المصري في شكواه البت العاجل في أزمة الملعب المحدد قبل موعد المباراة، وإرساء العدالة بإقامة اللقاء في ملعب محايد، أو تأجيل المباراة لحين الفصل في الموضوع بما يتفق مع اللوائح، ويفرض المساواة، ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الفريقين المتنافسين.

مطالب الأهلي

وحجز الوداد البيضاوي المغربي، مقعدًا له في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، بعد تخطيه فريق بترو أتلتيكو الأنغولي بمجموع 4 أهداف لهدفين في مباراتي الذهاب والإياب، وسيلعب النهائي بين جماهيره في المغرب على ملعب "محمد الخامس"  يوم 30 مايو/ أيار الجاري. 

وتقدم الأهلي بست مطالب من الاتحاد الإفريقي، كان أولها تخصيص نسبة 50% من سعة الملعب لجمهوره، مبديًا استعداده سداد كامل قيمة التذاكر من كل الفئات والدرجات بما فيها المقصورة الرئيسة المخصصة للأهلي وجماهيره. 

ورأى الناقد الرياضي صفوت عبد الحليم في حديث إلى "العربي"، من الدوحة، أن مطالب الأهلي مدروسة وفقًا للقوانين، متوقعًا صدور قرار من محكمة التحكيم "الكاس" قبل موعد المباراة النهائية. 

وبلغ الأهلي المباراة النهائية، عقب تعادله السبت مع فريق وفاق سطيف الجزائري في أرض الأخير، بهدفين لمثلهما في إياب دور النصف نهائي، بعد أن انتهت نتيجة الذهاب في القاهرة بفوز الأهلي 4-0. 

العلاقات المتينة

وطالب الأهلي بضرورة أن تقتصر المدرجات المخصصة له على جماهيره فقط وأن يقوم "الكاف" بالتأكيد والإلزام للجهات المسؤولة عن تأمين وتنظيم المباراة بذلك، إضافة إلى التأكيد على قيام الجهة المنظمة للمباراة بتطبيق الإجراءات المنصوص عليها في لوائح الاتحادين الإفريقي والدولي، والتي تمنع أي تأثيرات على أداء اللاعبين كافة داخل الملعب.

واعتبر عبد الحليم أن قرار إقامة المباراة في المغرب، هو قرار غير محايد وغير منطقي، مشددًا على أن هذا الموقف المتعلق بالنادي الأهلي وجماهيره لا علاقة له إطلاقًا بمملكة المغرب كدولة وشعب شقيق، كون الأمور منحصرة في زاوية حقوق رياضية بعيدة ممكن أن تكون تجاه أي طرف آخر في الحالة نفسها.

وأضاف الأهلي في بيانه المطالبة بالتأكيد على حصول جماهيره على تأشيرات السفر، والأخذ في الحسبان ضيق الوقت والرد على النادي بشأن كل طلباته السابقة خلال 72 ساعة على الأكثر. كما طالب الفريق بإسناد إدارة المباراة لطاقم تحكيم من أكفأ حكام القارة، وألا يكون من بين هذا الطاقم من تسبب أدائه من قبل في أي أزمات أو احتجاجات. 

وأنهى الأهلي بيانه، مطالبًا بضرورة الاستعانة بطاقم تقنية الفيديو من أوروبا أسوة بما تم في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم. ولا سيما أن الفائز من هذه المباراة سوف يمثل القارة الإفريقية في بطولة العالم للأندية.

وكان الوداد قد استحق لقب البطولة عامي 1992 و2017، والأخيرة كانت على حساب الأهلي نفسه في نهائي من مباراتين، حيث تعادل الفريقان في مصر بنتيجة 1-0، قبل أن يحسم الوداد اللقب في المغرب بالفوز 1-0.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close