الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد خلاف علني.. واشنطن وتل أبيب تؤكدان "أهمية" علاقاتهما الثنائية

بعد خلاف علني.. واشنطن وتل أبيب تؤكدان "أهمية" علاقاتهما الثنائية

Changed

تقرير إخباري لـ"العربي" عن توتر العلاقات الأميركية الإسرائيلية (الصورة: غيتي)
جمع اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأميركي ونظيره الإسرائيلي في ظل توتر غير مسبوق بين واشنطن وتل أبيب حيث سعا الطرفين لاستيعاب الأزمة وتأكيد متانة العلاقة بينهما.

بعد خلاف غير مألوف في العلن بين واشنطن وتل أبيب، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، أمس الخميس، على "أهمية" العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

وظهر التوتر بين الطرفين منذ إحجام الرئيس الأميركي جو بايدن عن دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى زيارة البيت الأبيض بعد ترؤسه الحكومة الأكثر تطرفًا في تاريخ إسرائيل.

كما دعا بايدن الثلاثاء الماضي نتنياهو إلى التخلي عن مشروع إصلاح القضاء الذي يواجه حركة احتجاجية واسعة، معتبرًا أن الحكومة الإسرائيلية "لا يمكنها مواصلة هذا المسار".

لكن نتنياهو رد على الفور على تصريحات بايدن مؤكدًا أنّ "إسرائيل دولة ذات سيادة، تصدر قراراتها عن إرادة شعبها ولا تستند إلى ضغوط من الخارج حتى عندما تأتي من أفضل أصدقائها"، حسب قوله. أما وزير الأمن إيتمار بن غفير فانتفض قائلًا: "إن إسرائيل ليست نجمة في العلم الأميركي".

"أهمية العلاقات الثنائية"

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل في بيان أن كوهين وبلينكن أكدا خلال مكالمة هاتفية على "أهمية العلاقات الثنائية المستديمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

كما أكد بلينكن مرة جديدة دعم بلاده لقيام دولة فلسطينية، وهو ما يرفضه معظم أعضاء حكومة نتنياهو، الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

وقال باتيل إن بلينكن "أشار إلى أهمية الامتناع عن اتخاذ قرارات أحادية تؤجج التوتر".

وكان بايدن الذي يتعامل مع نتنياهو منذ عقود، يأمل عند وصوله إلى البيت الأبيض عام 2021 في تفادي الخلافات العلنية مع رئيس الوزراء التي شهدتها ولاية الرئيس الأسبق باراك أوباما الذي كان نائبًا له.

غير أن وزارة الخارجية أصدرت إدانة حازمة حين صوّت البرلمان الإسرائيلي لإلغاء جزء من قانون تدعمه واشنطن، يمنع المستوطنين من الإقامة في مناطق في الضفة الغربية المحتلة كانت الحكومة الإسرائيلية أخلتها في 2005.

كما انتقدت الخارجية الأميركية مؤخرًا تصريحات لوزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تنكر وجود الفلسطينيين كأفراد وكشعب معتبرة أنها "مهينة" و"خطيرة".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close