الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

بعد رصد إصابات بكوفيد.. الصين تفرض حجرًا على مدينة تضم 3,5 ملايين شخص

بعد رصد إصابات بكوفيد.. الصين تفرض حجرًا على مدينة تضم 3,5 ملايين شخص

Changed

يسلط "العربي" الضوء على السلالة الجديدة من كورونا "نيوكوف" التي اكتشفت في الصين (الصورة: غيتي)
فرضت الصين حجرًا صحيًا على مدينة بايسة التي تقع على بعد نحو 2500 كيلومتر من أقرب المواقع الأولمبية بعد تسجيل 44 إصابة مؤكدة محلية بالعدوى.

فُرض حجر على مدينة بايسه التي تضم 3,5 ملايين نسمة في جنوب الصين بعد ظهور إصابات بكوفيد، في وقت تنظم البلاد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وقال مجلس المدينة: "إنه اعتبارًا من مساء الأحد، لم يعد بإمكان السكان مغادرة المنطقة. كما يُمنع أولئك الذين يعيشون في ما يسمى بالمناطق الخطرة (حيث تم اكتشاف حالات) من مغادرة منازلهم".

وسجلت المدينة الواقعة على بُعد نحو مئة كيلومتر من الحدود مع فيتنام، أمس الأحد، 44 إصابة مؤكدة بكوفيد محلية العدوى.

كما تم تسجيل عدد من الإصابات لوافدين. وأشارت السلطات إلى إخضاع السكان لفحوص في أعقاب تسجيل الإصابات.

تدابير مشددة

وتقع بايسه على بعد نحو 2500 كيلومتر من أقرب المواقع الأولمبية. وألعاب بكين هي الثانية في زمن كوفيد، بعد الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو التي حصلت العام الماضي بتأخير سنة بسبب الفيروس.

وفي بلد يتفاخر بسياسة "صفر كوفيد"، تبدو التدابير الاحترازية مشددة جدًا، وأقسى مما كانت في طوكيو. إذ أقام منظمو الألعاب فقاعات صحية صارمة لا يغادرها المشاركون إلا لدى مغادرتهم البلاد.

وتحظر الإجراءات على الزائرين دخول أو مغادرة الفقاعة الأولمبية التي تضمّ أماكن إقامة المشاركين ونظام النقل ومواقع المسابقات، إضافة إلى الفنادق المحصنة والمنشآت التي ستستقبل المنافسات، ومواقع الفحوص اليومية للكشف عن كوفيد.

"نيوكوف"

وقبل نحو أسبوع، وجد فريق من العلماء في مدينة ووهان الصينية نوعًا جديدًا من فيروس كورونا يحمل اسم "نيوكوف" بين الخفافيش في جنوب إفريقيا، ويمكنه اختراق الخلايا البشرية بطريقة فيروس كوفيد-19 نفسها.

وعبّر العلماء الصينيون عن مخاوفهم من هذه السلالة المكتشفة حديثًا لفيروس كورونا، والتي من المحتمل أن تكون "أكثر فتكًا من المتغيرات السابقة"، بينما يشير الباحثون في جميع أنحاء العالم إلى أنه حتى اليوم لم تتم دراسة مدى خطورة "نيوكوف" على البشر.

ووفقًا للدراسة الصينية، يحتوي "NeoCov" على طفرة واحدة، علمًا بأن هذه الدراسة لم تتم مراجعتها بعد.

أما فيروسات كورونا فهي عائلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضًا تتراوح من نزلات البرد إلى المتلازمة التنفسية الحادة "سارس".

وظهرت هذه المخاوف الصينية الجديدة، بوقت لا يزال العالم يصارع المتحور "أوميكرون" سريع الانتشار، فيما حذر علماء مدينة ووهان من أن خطر "نيوكوف" يكمن بمعدل الوفيات الأعلى والانتقال السريع.

وترتبط سلالة "NeoCov" بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS COV التي تم اكتشافها لأول مرة بين عامي 2012 و2015 في دول الشرق الأوسط، لكنه مشابه جدًا لـSARS-CoV-2 (فيروس كورونا) في البشر، وفقًا لما نقل موقع "بيزنس إنسايدر". وتشير الدراسات الأولية إلى أن واحدًا من كل ثلاثة مصابين يموت بهذه السلالة الجديدة.

لكن المثير للاهتمام هو أن هذه السلالة تم العثور عليها لأول مرة في مجموعات الخفافيش وكان من المعروف أنها تنتشر فقط بين الحيوانات، وفقًا لدراسة نُشرت في موقع "bioRxiv" على الإنترنت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close