الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعد زيارته إلى كييف.. المبعوث الصيني: لا حل سحريًا لإنهاء الحرب

بعد زيارته إلى كييف.. المبعوث الصيني: لا حل سحريًا لإنهاء الحرب

Changed

تقرير من "العربي" حول زيارة الرئيس الصيني السابقة إلى موسكو (الصورة: غيتي)
كررت بكين محاولاتها للعب دور الوسيط بين أوكرانيا وروسيا في زيارة رسمية خاصة قام بها مبعوث صيني إلى كييف التقى خلالها الرئيس زيلينسكي.

أفادت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، بأنّ مبعوثًا خاصًا لها زار كييف يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وتبادل وجهات النظر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير خارجيته وغيرهما من المسؤولين.

وكشفت الوزارة الصينية في بيان، أن المباحثات تناولت سبل إنهاء الصراع مع روسيا عبر تسوية سياسية، مؤكدة أنّ "الصين مستعدة لتشجيع المجتمع الدولي على إيجاد أكبر أرضية مشتركة لحل الأزمة الأوكرانية، وبذل جهودها الخاصة لوقف القتال، ووقف لإطلاق النار واستعادة السلام في أقرب وقت ممكن".

"لا حل سحريًا"

وأضافت الخارجية الصينية، أن المبعوث الخاص لكييف لي هوي قال إنّ "لا حل سحريًا للأزمة"، لكنه حث الطرفين على تهيئة الظروف لمحادثات السلام.

ويشغل لي هوي منصب المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوروبا وآسيا، وهو أعلى مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية في فبراير/ شباط 2022.

ونقلت الوزارة في بيانها عنه قوله: "الصين لعبت دومًا دورًا بناء في تخفيف وطأة الوضع الإنساني في أوكرانيا بطريقتها الخاصة، وستواصل تقديم المساعدة لأوكرانيا في حدود قدرتها".

وامتنعت بكين، الحليفة الإستراتيجية لروسيا، عن إدانة موسكو منذ بداية الحرب على أوكرانيا، وحاولت طرح نفسها كوسيط محايد يمكنه المساهمة في إنهاء النزاع. وكانت زيارة لي إلى كييف جزءًا من جولة أوروبية لطرح اقتراحات بكين لإنهاء الحرب.

ردّ كييف

وذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية أن وزير الخارجية أبلغ لي، أمس الأربعاء، بأن كييف لن تقبل بأي مقترحات لإنهاء الحرب تنطوي على خسارة أراض أو تجميد الصراع.

وقالت الحكومتان إن مكالمة هاتفية أجراها الرئيس شي جين بينغ مع زيلينسكي في الآونة الأخيرة حددت اتجاها لتنمية العلاقات.

وكان الرئيس الصيني قد التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو في مارس/ آذار، وخلال أبريل/ نيسان، تحدث هاتفيًا لساعة مع الرئيس زيلينسكي.

وانتقد حلفاء أوكرانيا الغربيون شي جين بينغ لرفضه إدانة روسيا، والإبقاء على تحالف الصين الإستراتيجي معها، رغم أن موسكو تواجه عزلة دولية متزايدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close