الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد سلسلة "فضائح".. بوريس جونسون يواجه "أدنى مستوى" من التأييد

بعد سلسلة "فضائح".. بوريس جونسون يواجه "أدنى مستوى" من التأييد

Changed

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (غيتي)
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (غيتي)
كشف استطلاع رأي أن دعم المحافظين انخفض أربع نقاط إلى 32%، بينما ارتفع التأييد لحزب العمال المعارض إلى 41%، في أكبر تقدم له منذ عام 2014.

أظهر استطلاع تراجع معدل التأييد لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وحزبه المحافظ الحاكم، وذلك بعد سلسلة من الفضائح مع اعتقاد غالبية الناخبين بضرورة استقالته الآن.

ووجد جونسون نفسه يواجه انتقادات على عدد من الجبهات في الأسابيع الأخيرة من تمويل تجديد مقر إقامته في داوننغ ستريت، إلى ادعاء بأنه تدخّل لضمان إجلاء الحيوانات الأليفة من كابل خلال الانسحاب الغربي الفوضوي من أفغانستان في أغسطس/آب الماضي.

حفلة في داوننغ ستريت

وكان أكثر الأمور التي سببت ضررًا التقارير التي أشارت إلى إقامة حفلة في داوننغ ستريت، خلال إغلاق في عيد الميلاد عام 2020، عندما جرى حظر مثل هذه الاحتفالات، مع بث مقطع مصور الأسبوع الماضي، ظهر فيه موظفون يضحكون ويمزحون بشأنه.

ووجد استطلاع أجراه معهد أوبنيوم لحساب صحيفة أوبزرفر، ونُشر يوم أمس السبت، أن دعم المحافظين، الذين حققوا تقدمًا قويًا في استطلاعات الرأي، منذ فوزهم الساحق في انتخابات 2019، انخفض أربع نقاط إلى 32%، بينما ارتفع التأييد لحزب العمال المعارض إلى 41%، في أكبر تقدم له منذ عام 2014.

وتراجع أيضًا التقييم الشخصي لجونسون إلى أدنى مستوى له منذ الانتخابات، منخفضًا 14 نقطة، عما كان عليه الحال قبل أسبوعين.

وأورد الاستطلاع أن 57% من الناخبين يعتقدون أنه يجب أن يستقيل، ارتفاعًا من 48% قبل أسبوعين.

ويأتي هذا الاستطلاع في وقت غير مناسب، إذ يواجه رئيس الوزراء المحافظ جونسون تشكيكًا في نزاهته،  وسط دخوله في مآزق متتالية.

وسبق لجونسون أن قدم اعتذاره، وأعلن إجراء تحقيق داخلي بعد انتشار فيديو أظهر مسؤولين بارزين يمزحون بشأن إقامة حفل بمناسبة عيد الميلاد في مقر الحكومة العام الماضي؛ عندما كانت الفعاليات الاجتماعية محظورة ضمن تدابير الحد من جائحة كورونا. 

وأعلنت أليغرا ستراتون المتحدثة السابقة باسم جونسون، تقديم استقالتها بعد نشر مقطع الفيديو الذي تحدثت فيه بمزاح عن حفلة عيد ميلاد يشتبه بأنها أقيمت في مقر الحكومة في داونينغ ستريت العام الماضي، عندما كانت التجمعات محظورة، ما أجبر الملايين حينها على إلغاء مخططاتهم لحفلات عيد الميلاد.

وقال جونسون إنه تلقى "تأكيدات متكررة" بأن أي حفلة لم تُقم في مقره الحكومي، وبأن أي قواعد لم يتم خرقها منذ انتشار الاتهامات.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close