الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

بعد سويسرا وفرنسا.. لوكسمبورغ تفتح تحقيقًا جنائيًا بحق حاكم مصرف لبنان

بعد سويسرا وفرنسا.. لوكسمبورغ تفتح تحقيقًا جنائيًا بحق حاكم مصرف لبنان

Changed

بات سلامة يواجه العديد من القضايا الأوروبية بحقه (فيسبوك)
بات سلامة يواجه العديد من القضايا الأوروبية بحقه (فيسبوك)
سيكون على حاكم مصرف لبنان مواجهة تحقيق جديد في أوروبا بعدما كشفت لوكسمبورغ عن الأمر من خلال قضائها.

أعلن متحدث قضائي في لوكسمبورغ، اليوم الاثنين، أن السلطات القضائية في البلاد فتحت "قضية جنائية" تتعلق بحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وما يملكه من شركات وأصول.

ولم يقدم المتحدث، الذي كشف عن الأمر في رسالة لوكالة رويترز، مزيدًا من التفاصيل عن التحقيق. وقال متحدث باسم حاكم المصرف: إن سلامة لم يُخطر بأي قضية ضده في لوكسمبورغ، وامتنع عن الإدلاء بمزيد من التعليقات.

وهناك بالفعل تحقيقان أوروبيان على الأقل فيما يتعلق بسلامة أحدهما تحقيق سويسري بدأ في يناير/ كانون الثاني، بخصوص اتهامات بعمليات كبيرة لغسل الأموال في المصرف المركزي، وتتضمن مكاسب بقيمة 300 مليون دولار حققتها شركة يملكها شقيق سلامة.

"الهندسة المالية"

وفتح مدعون فرنسيون تحقيقًا أوليًا في اتهامات بغسل الأموال وُجهت لسلامة في أواخر مايو/ أيار. ونفى محامي سلامة الاتهامات، قائلًا: إنها مسيسة. كما نفى سلامة ارتكاب أي مخالفات فيما يتعلق بالتحقيقين،

وفي 19 يوليو/ تموز، قرّرت النيابة العامة التمييزية استجواب سلامة "بجرائم اختلاس الأموال العامة، والتزوير، والإثراء غير المشروع، وتبييض الأموال، والتهرب الضريبي".

ويواجه سلامة تدقيقًا متزايدًا في فترة توليه المنصب الممتدة منذ 28 عامًا في ضوء انهيار النظام المالي في لبنان.

وفي أواخر عام 2016 بدأ مصرف لبنان تنفيذ ما وصفه بعبارة "الهندسة المالية"، وذلك بتمويل العجز المالي المتضخم والحفاظ على أداء البنوك بدفع أسعار فائدة متصاعدة على الدولار.

لكن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تم الكشف عن تغييب أرقام وردت في تقرير صادر عن صندوق العام الدولي عام 2016، تفيد بأن مصرف لبنان المركزي كان يعاني من عجز قدره 4.7 مليارات دولار في احتياطياته بنهاية عام 2015، فيما كان يمثل علامة تحذيرية من الانهيار المالي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close