الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بعد سيف الإسلام القذافي.. خليفة حفتر يعود إلى سباق الرئاسة في ليبيا

بعد سيف الإسلام القذافي.. خليفة حفتر يعود إلى سباق الرئاسة في ليبيا

Changed

خليفة حفتر بعد تقديم أوراق ترشحه إلى الرئاسة الليبية
خليفة حفتر بعد تقديم أوراق ترشحه إلى الرئاسة الليبية (رويترز)
حفتر ثاني شخصية جدلية تتمّ إعادتها إلى المنافسة بحكم قضائي، بعدما جرت إعادة سيف الإسلام (49 عامًا) بشكل نهائي إلى سباق الانتخابات الرئاسية.

غداة إعادة سيف الإسلام القذافي بشكل نهائي إلى سباق الانتخابات الرئاسية بحكم قضائي، عاد اللواء المتقاعد خليفة حفتر بدوره إلى السباق الرئاسي، وسط منافسة تبدو "محتدمة".

فقد أفاد مراسل "العربي" بأن محكمة استئناف طرابلس رفضت حكم محكمة الزاوية الابتدائية وحكمت بعودة خليفة حفتر نهائيًا إلى الانتخابات المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأكدت قناة "ليبيا الأحرار" بدورها أن محكمة استئناف طرابلس أبطلت حكم محكمة الزاوية غربي البلاد، باستبعاد خليفة حفتر من السباق الرئاسي وأعادته إلى المنافسة.

والثلاثاء الماضي، قضت محكمة الزاوية الابتدائية باستبعاد حفتر من قائمة المرشحين للانتخابات.

شخصيات جدلية في مضمار الرئاسة

وحفتر ثاني شخصية جدلية تتم إعادتها للمنافسة بحكم قضائي، بعدما جرت إعادة سيف الإسلام (49 عامًا) بشكل نهائي إلى سباق الانتخابات الرئاسية، بحكم من محكمة سبها.

ويتصاعد رفض رسمي وشعبي في ليبيا لترشح خليفة حفتر، وسيف الإسلام، كونهما متهمين بـ"ارتكاب جرائم حرب".

وأعلنت مفوضية الانتخابات، في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، "قائمة أولية" بـ73 مرشحًا للرئاسة، بينهم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إضافة إلى قائمة أخرى شملت 25 مستبعدًا، منهم سيف الإسلام.

ومن المنتظر أن تعلن مفوضية الانتخابات القائمة النهائية الأربعاء، لانتهاء مرحلة الطعون لمدة 12 يومًا.

وسبق أن أبدى 70 نائبًا في مجلس النواب الليبي، قلقهم إزاء "التطورات السلبية للعملية الانتخابية"، وطالبوا بعقد جلسة لمساءلة المفوضية العليا للانتخابات، والجهات القضائية المشرفة على العملية الانتخابية.

وقال بيان النواب أمس الأحد: "نتابع وبقلق شديد التطورات السلبية للعملية الانتخابية وعدم تنفيذ القانون والالتفاف عليه من قبل المؤسسات القضائية والمفوضية العليا للانتخابات والسكوت على شبهات التزوير وشراء الأصوات والتأثير على القضاء ترهيبًا وترغيبًا".

ومن حين إلى آخر، ينظم معترضون وقفات احتجاجية أمام مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في العاصمة طرابلس، احتجاجًا على القوانين الانتخابية وإجراء انتخابات من دون دستور، وترشح شخصيات جدلية للانتخابات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close