الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

بعد صراع مع المرض.. وفاة الإعلامية اللبنانية المخضرمة جيزيل خوري

بعد صراع مع المرض.. وفاة الإعلامية اللبنانية المخضرمة جيزيل خوري

Changed

أسست جيزيل خوري مؤسسة صحفية تعنى بالحريات على اسم زوجها الراحل سمير قصير - غيتي
أسست جيزيل خوري مؤسسة صحفية تعنى بالحريات على اسم زوجها الراحل سمير قصير - غيتي
فجع لبنان اليوم برحيل واحدة من أشهر الإعلاميات في البلاد وهي جيزيل خوري التي أسست مؤسسة لحرية الصحافة باسم زوجها سمير قصير الذي اغتيل عام 2005.

توفيت فجر اليوم الأحد، الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري، عن عمر ناهز 62 عامًا في بيروت، إثر صراع طويل مع مرض السرطان، بعد مسيرة مهنية طويلة استمرت حوالي أربعة عقود، وكانت خلالها من أبرز الأسماء في مجال الحوار السياسي التلفزيوني.

وقالت الممثلة رندة الأسمر، مديرة مهرجان "ربيع بيروت" التابع لـ"مؤسسة سمير قصير" التي أسستها جيزيل خوري، إن الإعلامية المخضرمة "توفيت فجر اليوم (الأحد) في منزلها محاطة بولديها".

وأشارت إلى أن خوري، وهي صاحبة مسيرة إعلامية طويلة جعلتها من أبرز الصحافيات العربيات، "كانت تُعالج في المستشفى خلال الأسبوعين الأخيرين، بعدما تدهور وضعها فجأة، إذ كانت تعاني من السرطان منذ نحو عامين ونصف عام. ونُقلت إلى منزلها الجمعة بناء على طلبها".

وأضافت الأسمر في تصريح لوكالة فرانس برس: "كانت جيزيل تحرص على ألا يشعر أحد بأنها مريضة. واصلت عملها وكانت مؤسسة سمير قصير الأعزّ على قلبها".

جيزيل خوري.. مسيرة طويلة

وتصدرت جيزيل خوري، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نعاها أبرز نجوم الصحافة والفن والثقافة في لبنان، مستشهدين بمحطات جمعتهم وإياها في حياتهم، وأبرزهم النجمة إليسا والممثلة كارمن لبس، ونواب كسامي الجميل ووجوه إعلامية بارزة في لبنان والعالم العربي.

وخوري ولدت في منطقة الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت سنة 1961، وهي متحدرة من بلدة العقيبة الساحلية في قضاء كسروان شمال بيروت.

بعد دراسات في الإعلام والتاريخ، انطلقت مسيرة جيزيل خوري الإعلامية على الشاشة الصغيرة عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال (إل بي سي) بعيد افتتاح هذه القناة، وهي أول محطة تلفزيونية خاصة في لبنان، في منتصف ثمانينات القرن الماضي.

جيزيل خوري صاحبة مسيرة طويلة في العمل الإعلامي جعلتها من أبرز الصحافيات العربيات
جيزيل خوري صاحبة مسيرة طويلة في العمل الإعلامي جعلتها من أبرز الصحافيات العربيات - مؤسسة سكايز

وقدمت على هذه الشاشة مجموعة برامج ثقافية ووثائقية وسياسية، من أبرزها برنامج "حوار العمر" في أواسط التسعينيات، الذي حققت فيه نجاحًا كبيرًا من خلال حواراتها مع بعض من ألمع الأسماء الفنية والثقافية والسياسية في لبنان والعالم العربي.

وبعد حوالي عقدين على الشاشة اللبنانية، انتقلت خوري للعمل في عدة محطات فضائية عربية.

سمير قصير

وجيزيل خوري أرملة الصحافي اللبناني والمفكر سمير قصير، الذي اغتيل في الثاني من يونيو/ حزيران 2005، تاركًا الأثر البالغ في أبناء جيله سياسيًا وفكريًا، وقد اشتهر بمناهضته للنظام السوري ونفوذه في لبنان، وكان من أبرز الوجوه التي قادت انتفاضة الرابع عشر من مارس/ آذار 2005، التي تبعها انسحاب جيش النظام السوري من لبنان. 

واغتيل قصير بواسطة عبوة ناسفة تم زرعها في سيارته، ما أدى لوفاته على الفور.

وأسست خوري سنة 2006 "مؤسسة سمير قصير"، وهي مؤسسة غير ربحية تسعى بحسب القائمين عليها إلى نشر الثقافة الديمقراطية في لبنان والعالم العربي وتشجيع الحريات.

كان سمير قصير من أبرز المؤثرين على أبناء جيله فكريا وسياسيا
كان سمير قصير من أبرز المؤثرين على أبناء جيله فكريًا وسياسيًا - مواقع التواصل

وقدمت خوري من خلال هذه المؤسسة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة"، وهي مكافأة سنوية أُطلقت بدعم من المفوضية الأوروبية "تكريسًا لحرية الفكر وتشجيعًا لحرية الصحافة"، ومُنحت للمرة الأولى في 2006 بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قصير.

ونعت "مؤسسة سمير قصير" في رسالة على منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، "بقلوب دامعة وعيون خاشعة"، إلى "الأصدقاء والأوفياء وعشّاق الحرّية، مؤسِّستها الحالمة ورئيستها الدائمة"، بعد "حياة من النضال والالتزام والإنجازات".

يذكر أن خوري، التي تحمل أيضاً الجنسية الفرنسية، نالت أيضًا خلال مسيرتها وسام جوقة الشرف الفرنسية من رتبة فارس.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close