الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بعد عرضه للبيع في الولايات المتحدة.. مصر تسترد جواز سفر أنور السادات

بعد عرضه للبيع في الولايات المتحدة.. مصر تسترد جواز سفر أنور السادات

Changed

فقرة سابقة تسلط الضوء على محاولة بيع جواز سفر أنور السادات في مزاد علني (الصورة: تويتر)
يعود تاريخ جواز سفر أنور السادات الدبلوماسي المسترد إلى 18 مارس 1979 وتم مد صلاحيته حتى 18 مارس 1981.

حصلت مكتبة الإسكندرية، على جواز سفر أنور السادات وذلك بعد أسابيع من أنباء عن عرض الجواز الدبلوماسي للرئيس المصري الراحل، للبيع بإحدى دور المزادات الأميركية.

وعرض أحمد زايد مدير المكتبة جواز السفر المسترد على الصحافيين عقب احتفال أقيم بمناسبة مرور 50 عامًا على حرب السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 1973.

جواز سفر أنور السادات

وظهر مؤخرًا، جواز سفر السادات، في صالة المزادات الأميركية "هارتيج" في ولاية تكساس، حيث أعلنت عرض بيعه بمبلغ 47500 دولار أميركي.

وقال زايد، إن جواز السفر سيضاف إلى مقتنيات (متحف السادات) الذي تحتضنه المكتبة منذ 2009 إلى جانب تسع مقتنيات أخرى خاصة بالرئيس الراحل.

ويعود تاريخ جواز السفر الدبلوماسي المسترد لأنور السادات إلى 18 ماس/ آذار 1979، وتم مد صلاحيته حتى 18 مارس 1981.

جواز سفر أنور السادات – دار "هارتيج"
جواز سفر أنور السادات – دار "هارتيج"

وتخصص مكتبة الإسكندرية مساحة 260 مترًا لمتحف السادات الذي يمكن زيارته بالمجان ضمن جولة الزائرين بالمكتبة.

ويضم المتحف أوسمة ونياشين وملابس وصورًا وكتبًا وتسجيلات صوتية من خطابات السادات الذي تولى حكم مصر من عام 1970 وحتى اغتياله في 1981.

وبحسب زايد فإن المتحف يضم مقتنيات كثيرة ومهمة أهدتها السيدة الراحلة جيهان السادات للمكتبة، لكنها لا تحتوي على أي جوازات سفر من أي نوع، ومنذ نحو شهرين تسربت أنباء عن وجود جواز سفر يخص الرئيس الراحل مطروح للبيع في أميركا.

وأضاف: "أوضحت المكتبة أنها لم تمتلك في أي وقت جواز سفر يخص السادات، ومن جانبها تحركت الأجهزة الأمنية بناء على توجيهات من الرئاسة لاستعادة ذلك الجواز، وبالفعل تمت استعادته في وقت سريع".

مقتنيات متنوعة

كما جرى إبلاغ المكتبة قبل أيام قليلة باستعادة جواز السفر واختيار مكتبة الإسكندرية لإيداعه مع باقي مقتنيات السادات في متحفه وعرضه عرضًا متحفيًا يلق برئيس سابق لمصر، وفق زايد.

وكانت عائلة السادات طالبت بالتحقيق في كيفية وصول الوثيقة لدار المزادات والكشف عن أسماء المتورطين، مؤكّدة أنها علمت بهذا المزاد من خلال وسائل الإعلام ولا تملك أي تفاصيل.

وأشار زايد إلى أنه جرى إضافة جواز السفر لمقتنيات المتحف بجانب تسع مقتنيات أخرى جديدة تشمل ميداليات وتذكارات تخص السادات وضعت معًا في ركن جديد مؤمن بالمتحف.

أما المقتنيات الجديدة الأخرى فتشمل ميدالية من إسرائيل صدرت بمناسبة توقيع معاهدة السلام عام 1979، وميدالية تذكارية من الدارسين المصريين بإيطاليا للسادات بمناسبة زيارته لتلك الدولة الأوروبية عام 1976، ومفتاح مدينة العريش التذكاري بمناسبة عودة العريش للسيادة المصرية عام 1979.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close