الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعد غرق مهاجرين.. ماكرون يحذر جونسون من "استغلال وضع مأساوي"

بعد غرق مهاجرين.. ماكرون يحذر جونسون من "استغلال وضع مأساوي"

Changed

اعتبر ماكرون أن فرنسا وبريطانيا لديهما مسؤولية مشتركة بشأن الهجرة غير المشروعة (أرشيف-غيتي)
اعتبر ماكرون أن فرنسا وبريطانيا لديهما مسؤولية مشتركة بشأن الهجرة غير المشروعة (أرشيف - غيتي)
قال ماكرون لرئيس وزراء بريطانيا في محادثة هاتفية إنه يتوقع التعاون التام من لندن في أزمة الهجرة، وذلك بعد غرق 27 شخصًا في بحر المانش مؤخرًا.

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحذيرات لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من "استغلال" أزمة المهاجرين سياسيًا، وذلك بعد غرق 27 شخصًا في بحر المانش خلال محاولتهم الوصول إلى إنكلترا، وفق ما أعلنت الرئاسة اليوم الخميس.

وقال قصر الإليزيه في بيان بعد محادثة هاتفية بين الزعيمَين في ساعة متأخرة أمس الأربعاء، إن ماكرون أبلغ جونسون أن لدى فرنسا والمملكة المتحدة "مسؤولية مشتركة"، مضيفًا: "يتوقع من البريطانيين التعاون التام والامتناع عن استغلال وضع مأساوي لأهداف سياسية".

وسيترأس رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس اجتماع أزمة الخميس، مع وزراء لمناقشة تدابير جديدة، بحسب ما أعلن مكتبه.

وقضى 17 رجلاً وسبع نساء وثلاثة قاصرين، بعدما غرق زورقهم قبالة كاليه من حيث انطلقوا في شمال فرنسا، خلال محاولتهم للعبور نحو السواحل البريطانية، إذ فرغ زورقهم المطاطي من الهواء.

والأربعاء، أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أنّ لندن وباريس اتّفقتا على الضرورة "الملحّة" لتعزيز التعاون بينهما، لمكافحة "عمليات العبور المميتة" في بحر المانش.

"مشكلة عالمية"

 من جهته، اعتبر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الخميس، أن بريطانيا وبلجيكا وألمانيا لا بد أن تفعل المزيد  لمساعدة فرنسا في التصدي للهجرة غير المشروعة وتهريب البشر.

وفي حديث لإذاعة "آر تي إل" الأربعاء، قال دارمانان مجددًا: إن هؤلاء المهاجرين كانوا "منجذبين في الأغلب" لسوق العمل البريطانية.

وأضاف: "هي مشكلة عالمية.. نقول لأصدقائنا البلجيك والألمان والبريطانيين إنهم يجب أن يساعدونا في التصدي للمهربين الذين يعملون على مستوى دولي".

ولفت إلى أنه على فرنسا وبريطانيا أن تعملا معًا، ملقيًا اللوم على لندن لعدم فعلها ما يكفي لردع المهاجرين، على نحو يقضي على رغبتهم في النزول على سواحل إنجلترا، قائلاً: "هناك سوء إدارة فيما يتعلق بالهجرة" في بريطانيا.

ونفّذت الشرطة الفرنسية خامس عملية اعتقال فيما يتصل بحادث أمس، وأعلنت أن أحد الناجين من العراق وهناك آخر من الصومال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close