Skip to main content

بعد فقدانهن.. أم وبناتها الثلاث ضحايا جريمة مروعة وصادمة في لبنان

الجمعة 25 مارس 2022

تكشفت، اليوم الجمعة، في لبنان فصول جريمة مروّعة وصادمة وقعت في إحدى البلدات الجنوبية راحت ضحيتها أم وبناتها الثلاث، بعد اختفائهنّ وفقدان أثرهنّ منذ مطلع الشهر الجاري.

وفي التفاصيل كما نقلتها وسائل إعلام محلية، أنّ الأم وبناتها الثلاث، من بلدة أنصار الجنوبية، شوهدن لآخر مرّة في سيارة شاب من البلدة كان قد دخل بيت العائلة المفجوعة بنيّة الزواج من إحدى البنات.

وبعدما استمعت الأجهزة الأمنية إلى شهادة الشاب وأخلت سبيله، عادت التحقيقات معه من جديد في الأيام الأخيرة، ليعترف أخيرًا بارتكاب الجريمة، مع شخص آخر، ويدلّ المحقّقين على مكان دفن الجثث.

وبالفعل، أفادت وسائل إعلام محلية بأنّه تمّ العثور على جثتين على الأقلّ صباح الجمعة في المكان المذكور، فيما يستمرّ البحث عن جثتين، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أنّ الجثث الأربع باتت بعهدة فرق البحث والإسعاف.

وفي حين ضجّ الشارع اللبناني بإشاعات بالجملة عن الدوافع، حيث ربط البعض الجريمة بـ"تجارة الأعضاء"، أشارت وسائل إعلام محلية إلى أنّ كلّ ما يُحكى يبقى في إطار "التكهّنات"، بانتظار انتهاء التحقيقات.

صدمة وغضب

ومنذ ليل أمس، سيطرت أجواء من الصدمة والذهول والغضب على وسائل التواصل الاجتماعي، على وقع تضارب الأنباء حول حقيقة الجريمة، في ظلّ انتشار واسع للإشاعات.

وبعد أن نفت فعاليات البلدة الجنوبية، والعائلة، صحّة كلّ المعلومات التي انتشرت بشكل واسع، متمسّكة بالأمل، عادت الجمعة لتنعى الأم وفتياتها الثلاث، وتعلن أنّ الفاجعة كبيرة.

كما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي بيانًا باسم عائلة المتهم بالوقوف وراء جريمة القتل، تتبرأ فيه من ابنها في حال اتضحت أي مسؤولية له، مطالبة السلطات القضائية بإنزال أشد العقوبات بحقه.

داخل مغارة 

وكانت وسائل إعلام محلية أشارت اليوم إلى أنّ عناصر المخابرات والأدلّة الجنائية وجدوا جثتين في مغارة تقع ضمن عقار خاص في خراج بلدة أنصار الجنوبية، وذلك بعدما اعترف الموقوف لدى الجيش بدفن الجثث داخلها.

وفي حين تأخذ الأدلّة الجنائية وقتها في سحبهما وتحليلها وفحصها، كي لا تفسد مكان الجريمة سيما في ظلّ كثافة الأمطار، أفادت التقارير التي تناقلتها وسائل إعلام لبنانية، بأن عمليات التفتيش تواجه سوء الأحوال الجوية، ولا سيما أن المنطقة تتسم بطبيعة حرجية.

وأعرب اللبنانيون على وسائل التواصل الاجتماعي عن صدمتهم، من هول الجريمة وبشاعتها بحق الضحايا الأربعة، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد ارتفاعًا كبيرًا في معدلات جرائم القتل.

اختفاء قبل أيام

يذكر أنّ والد الفتيات الثلاث كان قد تقدم بادعاء بعد اختفائهن مع والدتهن منذ 25 يومًا، وهو ما دفع بعض أهالي البلدة الجنوبية إلى الحديث عن "تقصير"، باعتبار أنّ مصيرهنّ بقي مجهولًا طيلة هذه المدّة، رغم الاستماع لشهادة الشاب الذي أشار شهود إلى أنّهنّ شوهدن معه قبل فقدانهنّ.

وقد ترافق فقدانهنّ مع الكثير من الإشاعات، من بينها احتمال "فرار" الفتيات، أو أن يكون الشاب قد أوصلهنّ إلى سوريا، كما زعم البعض، قبل أن يتّضح أنّهن كنّ ضحية جريمة صادمة، لا يزال الغموض يكتنفها إلى حدّ بعيد.

يذكر أن التقارير أكدت وجود فتاة قاصر بين الشقيقات الثلاث، وتبلغ من العمر 16 عامًا، فيما تبلغ أعمار شقيقتيها 20 و22 عامًا، أما المتهم الأول في الجريمة فيبلغ من العمر 36 عامًا. 

وحتى العام الماضي، قال تقرير يعود إلى الشركة الدولية للمعلومات: إنّ معدلات جرائم القتل ارتفعت بنسبة 101% في عام 2021، بالمقارنة مع عام 2019، ووقع في لبنان 89 جريمة قتل خلال الأشهر العشر الأولى من 2019، بينما وقعت 179 جريمة بالفترة نفسها خلال عام 2021.

وتشير التقارير إلى أنّ الوضع الاقتصادي المتردّي في لبنان هو السبب الأساسي لارتفاع معدل الجريمة، في وقت تحتل السرقة المرتبة الأولى وسط خشية من تداعيات أخطر إن تصل البلاد إلى حلّ للأزمة المعيشية التي يعاني منها معظم اللبنانيين.

المصادر:
العربي - وسائل إعلام لبنانية
شارك القصة