الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد فوزها بجائزة المواهب الأميركية.. فرقة مياس اللبنانية تدعو لثورة في البلاد

بعد فوزها بجائزة المواهب الأميركية.. فرقة مياس اللبنانية تدعو لثورة في البلاد

Changed

المشاركات في فرقة ميّاس عند وصولهن مطار بيروت (الصورة: غيتي)
المشاركات في فرقة ميّاس عند وصولهن مطار بيروت (الصورة: غيتي)
رفض مدرب فرقة مياس التي فازت بجائزة أشهر برامج المواهب الأميركية التهاني من قادة البلاد داعيًا لثورة ضدهم ومؤيدًا لحركة اقتحامات المصارف المتزايدة.

دعا نديم شرفان، مؤسّس فرقة "ميّاس" ومُصمّم رقصاتها، بعد الفوز بنهائي برنامج "أميركا غات تالنت"، ومنذ لحظة وصوله إلى بيروت أمس الجمعة إلى قيام "ثورة" في لبنان، منددًا بالطبقة السياسية الحاكمة.

وفازت الفرقة المكونة من 36 فتاة، فجر يوم الخميس، بالجائزة الأولى في البرنامج الشهير America's got talent، والبالغ قيمتها مليون دولار أميركي.

"لسنا بحاجة إليكم"

واستقبل عشرات من أقارب الراقصات، الفرقة بالورود في مطار بيروت. وتسمّر آلاف اللبنانيّين أمام شاشات التلفزيون لمتابعة وصول الفرقة التي شكّلت مصدر فخر لهم في وقتٍ تعصف ببلادهم أزمة اقتصاديّة وسياسيّة غير مسبوقة.

وتسابق القادة السياسيون إلى تهنئة الفرقة عقب فوزها، فقرر رئيس الجمهورية ميشال عون منحها وسام الاستحقاق اللبناني المذهّب تقديرًا لعطاءاتها الفنية، بحسب بيان له، معتبرًا أنها باتت "مدعاة فخر". فيما رأى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن "الإبداع اللبناني" تجلى بتلك الفرقة، آملًا أن يكون النجاح ملازمًا لها.

وقال شرفان لوكالة فرانس برس في المطار: "نحن لسنا في حاجة إليكم (السياسيين). نحن فرقة ميّاس استطعنا رفع اسم لبنان من دونكم"، معبّرًا عن استياء اللبنانيّين جرّاء الوضع السياسي في بلادهم.

نديم شرفان
نديم شرفان مؤسس ومدرب الفرقة - غيتي

" رأسًا على عقب"

وشكّل انتصار الفرقة لحظة نادرة من الوحدة في لبنان الذي يُعاني أسوأ أزماته منذ تأسيسه، في حين صدرت بيانات التهنئة من النواب والوزراء، المنتمي أغلبهم إلى الأحزاب اللبنانية التي تشكل السلطة الحالية، القائمة في البلاد. 

وفي مؤشّر على تزايد السخط الشعبي جرّاء الوضع في البلاد، اقتحم مودعون لبنانيّون الجمعة خمسة مصارف على الأقلّ في مواقع مختلفة، في محاولات لاسترداد جزء من ودائعهم، ضمن حلقة جديدة من الحوادث المماثلة.

وأضاف شرفان أنّ المواطنين "يجب أن يُحطّموا البنوك كلّها وأن يقلبوا البلاد رأسًا على عقب وأن يقلبوا الطاولات على رؤوس جميع السياسيّين".

وتابع شرفان متوجّهًا إلى الطبقة السياسيّة: "واجبكم إطعام الناس الجائعة وتأمين الكهرباء".

ويعاني لبنان من انقطاع في الكهرباء لفترات طويلة، جراء نقص الوقود المخصص لتوليد الطاقة منذ يونيو/ حزيران 2021، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الكافي لاستيراده. 

مواقف حادة 

وكرر شرفان بهذا الموقف، رسالة نجم منتخب لبنان في كرة السلة وائل عرقجي، الذي انتقد تهنئة السياسيين للمنتخب الذي بلغ نهائيات كأس العالم. 

ففي يوليو/ تموز الماضي، أثار عرقجي ردود فعل مؤيدة لمداخلة سابقة له حول تهنئة الرئيس ميقاتي بوصول المنتخب دور نصف النهائي، فهاجم اللاعب رئيس الحكومة، معلقًا على إحدى الصفحات الرياضية: "لا نحتاج إلى تهنئتك، لأننا نحاول جاهدين أن نزيل الهراء الذي ارتكبته أنت وأمثالك من السياسيين، فالأفضل لكم أن تصمتوا".

وانتقدت حينها الفنانة نجوى كرم تعليق الساسة، وقالت في تغريدة لها: "منتخب لبنان انطلق إلى العالم، ولو قدر لنا عدم وجود السياسيين، فلن نكون إلا في الطليعة في شتى أنحاء الدنيا".

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close