الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعد فوز فرقة أوكرانية.. زيلينسكي يأمل استضافة مسابقة يوروفيجن بماريوبول

بعد فوز فرقة أوكرانية.. زيلينسكي يأمل استضافة مسابقة يوروفيجن بماريوبول

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن انسحاب الجيش الروسي من خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية (الصورة: تويتر)
سبق أن فازت أوكرانيا مرتين في مسابقات يوروفيجن، الأولى عام 2004 والثانية عام 2016، لتصبح أول دولة في أوروبا الشرقية تفوز بالمسابقة مرتين.

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، عن أمله في استضافة بلاده مسابقة يوروفيجن للأغاني الأوروبية، في مدينة ماريوبول المحاصرة "يومًا مًا"، وذلك مع دخول الحرب الروسية يومها الـ 81، دون توقف أو وجود أفق قريب للحل.

وفازت أوكرانيا، أمس السبت، بمسابقة يوروفيجن الغنائية الموسيقية في إيطاليا، متقدمة على المملكة المتحدة وإسبانيا، بعد موجة الدعم التي تلقتها من الجمهور الأوروبي.

وحصدت فرقة أوركسترا "كالوش" التي أدت أغنية "ستيفانيا" 631 نقطة، متقدمة على البريطاني سام رايدر (466 نقطة) والمغنية الإسبانية شانيل (459 نقطة).

وتعليقًا على الفوز، كتب زيلينسكي على تلغرام: "شجاعتنا تُبهر العالم. موسيقانا تغزو أوروبا. العام المقبل ستستضيف أوكرانيا يوروفيجن للمرة الثالثة في تاريخها. وأنا أعتقد، لن تكون الأخيرة".

ومضى الرئيس الأوكراني الطامح في انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي قائلًا: "سنفعل ما بوسعنا يومًا ما لاستضافة المشاركين وضيوف يوروفيجن في ماريوبول الأوكرانية".

وقدم زيلينسكي خلال كلامه جرعة أمل، بقوله: إن النصر على "العدو ليس بعيد المنال".

وأرسلت الولايات المتحدة ما تتجاوز قيمته 3.5 مليارات دولار من الأسلحة إلى أوكرانيا منذ بدء هجوم روسيا عليها في 24 فبراير/ شباط الماضي، بما في ذلك مدافع الهاوتزر وأنظمة ستينغر المضادة للطائرات وصواريخ جافلين المضادة للدبابات والذخيرة وطائرات "جوست" المسيرة، التي كُشف النقاب عنها في الآونة الأخيرة.

كما قدمت واشنطن تسعة مليارات دولار لصندوق دعم اقتصادي لأوكرانيا، والذي يوفر مئات الملايين من الدولارات لمساعدة اللاجئين وتمويل جهود الاستيلاء على أصول النخب المرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

دعم الأغنية الأوكرانية

وكان زيلينسكي قال، في مقطع فيديو جرى نشره قبل المسابقة، إنه يعتقد أن أوركسترا كالوش يمكن أن تفوز، داعيًا أوروبا إلى دعم الأغنية الأوكرانية في مسابقة يوروفيجن.

وسبق أن فازت أوكرانيا مرتين في مسابقات يوروفيجن، الأولى عام 2004 والثانية عام 2016، لتصبح أول دولة في أوروبا الشرقية تفوز بالمسابقة مرتين.

يشار إلى أن اتحاد البث الأوروبي (EBU) أعلن، في فبراير/ شباط الماضي، استبعاد روسيا من مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" هذا العام، بسبب الهجوم العسكري على أوكرانيا الذي بدأ فجر 24 من الشهر المذكور.

وقال حينها الاتحاد في بيان، إن القرار جاء عقب توصية سابقة من جانب المجموعة المرجعية، وهي الجهة الحاكمة لمسابقة يوروفيجن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close