الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد قمة أوروبية في كييف.. زيارة محتملة لزيلينسكي إلى بروكسل الخميس

بعد قمة أوروبية في كييف.. زيارة محتملة لزيلينسكي إلى بروكسل الخميس

Changed

نافذة إخبارية عبر "العربي" تتناول القمة الأوروبية التي عُقدت في كييف قبل أيام (الصورة: غيتي)
أعلن مصدر في البرلمان الأوروبي عن احتمال عقد جلسة عامة استثنائية في التاسع من فبراير الجاري بحضور رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي.

قد يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بروكسل الخميس، لحضور قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي وإلقاء كلمة أمام النواب الأوروبيين، على ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر أوروبية اليوم الإثنين.

وفي حال حدوثها بالفعل، ستكون هذه الزيارة الأولى لزيلينسكي لعاصمة الاتحاد الأوروبي منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022.

جلسة عامة بحضور زيلينسكي

وأعرب مصدر في البرلمان الأوروبي عن "احتمال عقد جلسة عامة استثنائية الخميس في التاسع من فبراير، بحضور زيلينسكي". وقد أكد مصدران برلمانيان آخران، طلبا عدم كشف هويتيهما، هذه المعلومات.

وبينما لم تؤكد الرئاسة الأوكرانية هذه الزيارة، ذكر متحدث باسم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الرئيس الأوكراني يحظى بـ"دعوة دائمة" إلى بروكسل. 

وكان فولوديمير زيلينسكي قد زار واشنطن في 22 ديسمبر/ كانون الأول الفائت، في أول رحلة دولية منذ بداية الحرب، حيث التقى الرئيس الأميركي جو بايدن وألقى كلمة أمام الكونغرس.

ومن المقرر عقد قمة استثنائية للقادة الأوروبيين الخميس والجمعة، لبحث تطورات الحرب في أوكرانيا وتضامن الاتحاد الأوروبي مع كييف.

قمة دعم أوروبية

والتقى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ومسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي الجمعة زيلينسكي في كييف، لإظهار دعمهم لعملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الاوروبي.

ومنذ يونيو/ حزيران 2022، رشحت أوكرانيا رسميًا للانضمام إلى الاتحاد، لكنها عملية معقدة تتطلب العديد من الإصلاحات، التي قد تستغرق سنوات وتأمل كييف في تسريعها.

وتعوّل أوكرانيا على الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي، الذي تعهد تقديم مبلغ 50 مليار يورو يتضمن المساعدات الإنسانية والعسكرية.

كذلك تلقت أوكرانيا وعودًا بالحصول على أسلحة غربية طويلة المدى، في إطار مساعدة عسكرية غربية. ويضم ذلك مساعدة أميركية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.2 مليار دولار؛ تشمل صواريخ قد تضاعف تقريبًا مدى الضربات الأوكرانية على ما أفاد البنتاغون.

كما أعلنت فرنسا أنها وإيطاليا ستقدمان في الربيع إلى كييف منظومة دفاع أرض جو متوسطة المدى من طراز "مامبا".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close