الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد لقاء أردوغان.. ستولتنبرغ: السويد أوفت بكل التزاماتها لعضوية الناتو

بعد لقاء أردوغان.. ستولتنبرغ: السويد أوفت بكل التزاماتها لعضوية الناتو

Changed

"العربي" ينقل جزءًا من الحديث الإعلامي الذي ألقاه أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم في اسطنبول (الصورة: غيتي)
أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن السويد قد أوفت بكل التزاماتها من أجل الانضمام للحلف

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأحد إثر لقاء استمر ساعتين مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في اسطنبول، أن "السويد أوفت بالتزاماتها" حيال أنقرة تمهيدًا للانضمام للحلف.

وقال ستولتنبرغ، في تصريحات صحافية: إنه يدرك أن تركيا لديها بواعث قلق مشروعة، "وقد اتخذت السويد خطوات ملموسة ومهمة لتلبية مطالب تركيا وتخفيف مباعث قلقها". 

وأشار أمين عام الحلف إلى أن من بين ذلك "تعديل الدستور السويدي ووقف الحظر على الأسلحة وتصعيد مكافحة الإرهاب بما في ذلك ضد حزب العمال الكردستاني. وهناك تشريعات جديدة لمكافحة الإرهاب دخلت حيّز التنفيذ من أيام قليلة". 

وتعمل تركيا منذ ثلاثة عشر شهرًا على تعطيل انضمام السويد الى حلف شمال الأطلسي بحجة تساهلها مع ناشطين أكراد تستضيفهم على أراضيها.

"آلية دائمة بين الحلف وأنقرة"

وكشف ستولتنبرغ بعد لقاء أردوغان أن "الوقت حان ليحدث ذلك الانضمام قبل قمة فيلنيوس" المقررة في 11 و12 يوليو/ تموز، عندما يجتمع رؤساء دول الناتو الـ 31.

وأعلن ستولتنبرغ إنشاء "آلية دائمة" بين حلف شمال الأطلسي وتركيا وعقد اجتماع مقبل "في 12 يونيو/ حزيران" من دون تحديد مكان انعقاده.

وحضر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي حفل تنصيب أردوغان في أنقرة بعد إعادة انتخابه في 28 مايو/ أيار لخمس سنوات إضافية على رأس البلاد، و"شكر تركيا" لنشرها تعزيزات في كوسوفو التي تشهد اضطرابات عنيفة.

وتشارك تركيا في قوة "كفور" المتعددة الجنسية بقيادة حلف شمال الأطلسي في كوسوفو.

وكان وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستورم قد قال الخميس إن بلاده أوفت بكل شروط الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودعا تركيا والمجر إلى رفع معارضتهما دون تأخير.

وكشف بيلستروم في بداية اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو في أوسلو "وفت السويد بكل الالتزامات التي تعهدنا بها في قمة مدريد العام الماضي، بما فيها التشريع الجديد حول الإرهاب".

وأضاف: "حان الوقت لتبدأ تركيا والمجر التصديق على عضوية السويد في الناتو".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close