الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بعد لقاء شولتس.. أمير قطر: الدوحة وبرلين تطمحان لتعزيز علاقتهما المتميزة

بعد لقاء شولتس.. أمير قطر: الدوحة وبرلين تطمحان لتعزيز علاقتهما المتميزة

Changed

مراسلة "العربي" في الدوحة تتحدث عن أهداف زيارة المستشار الألماني إلى قطر (الصورة: قنا)
وصل شولتس اليوم الأحد، إلى الدوحة في أول زيارة رسمية للبلاد ضمن جولة خليجية شملت السعودية والإمارات. 

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده وألمانيا، تطمحان معًا لتعزيز علاقتهما الثنائية المتميزة في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والثقافية والتعليم العالي والرياضة.

وخلال تصريحات صحافية مشتركة مساء اليوم في الديوان الأميري بالدوحة، مع المستشار الألماني أولاف شولتس، أشار أمير قطر، إلى أن قطر للطاقة وشركات الطاقة الألمانية تناقشان الفرص الاستثمارية بينهما، مبينًا أن دولة قطر تخطط منذ سنوات لتوسعة حقل غاز الشمال، تلبية للطلب العالمي المتزايد على الغاز الذي صار يحظى بمستقبل وأهمية كبيرة.

مباحثات صريحة

وأوضح أمير قطر أن بلاده، من أكبر المستثمرين في ألمانيا، مشيرًا إلى أن جهاز قطر للاستثمار يواصل البحث عن فرص استثمارية في ألمانيا؛ وذلك لثقة قطر الكبيرة في الاقتصاد الألماني.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، بيّن أمير قطر، أن المباحثات في هذا المجال كانت صريحة، مشيرًا إلى أن الجانبين شددا على ضرورة حل جميع الخلافات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية.

ومضى أمير قطر قائلًا: لا يوجد حل في نهاية المطاف من دون الجلوس على طاولة المفاوضات، وأكدنا على النهج القطري الألماني المشترك ضد استخدام القوة بأي شكل من الأشكال، لا سيما في تطورات الأوضاع في أوكرانيا، حيث نحث جميع الأطراف على وقف إطلاق النار في أسرع وقت، والانخراط في حوار بناء لإنهاء النزاع وحل الخلافات عبر الطرق السلمية".

ووصل شولتس اليوم الأحد، إلى الدوحة في أول زيارة رسمية للبلاد ضمن جولة خليجية شملت السعودية والإمارات. 

وفي وقت سابق اليوم، أشارت مراسلة "العربي" في الدوحة صونيا الوافي، إلى أن ملف الطاقة على رأس أولويات القمة الألمانية القطرية حيث سيتم البحث في سبل إيجاد ألمانيا لإمدادات متنوعة من الغاز بعد وقف الإمدادات الروسية الأمر الذي كبد ألمانيا خسائر كبيرة، وهو ما أعلن عنه الوزير الألماني الذي حذّر من خطورة وضع الإمدادات الذي ينبئ بأشهر صعبة جدًا في حال لم تجد ألمانيا مصادر أخرى. 

ولفتت المراسلة إلى أن شولتس سيبحث إمكانية التوصل لاتفاق مع الدوحة يضمن الحصول على الغاز المسال الطبيعي. وكانت ألمانيا تحصل من روسيا على ما نسبته 55% من واردات الغاز. 

تعزيز الشراكة في مجال الطاقة

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أكد خلال زيارته لألمانيا في 20 مايو/ أيار الماضي، أن علاقات بلاده مع ألمانيا "متميزة وإستراتيجية وتشمل مختلف المجالات السياسية والاستثمارية والاقتصادية".

وحينها وقع أمير دولة قطر، اتفاقًا مع وزير الاقتصاد روبرت هابيك، لتعزيز شراكتهما في مجال الطاقة، مع التركيز على تجارة الهيدروجين والغاز الطبيعي المسال مع سعي برلين إلى موارد بديلة بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا المستمر منذ 86 يومًا.

وينص اتفاق الشراكة على عقد اجتماعات منتظمة بين الدوحة وبرلين، وإنشاء مجموعة عمل تركز على تطوير العلاقات التجارية المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال والهيدروجين، بالإضافة إلى مجموعة مختصة بالطاقة المتجددة.

وكان هابيك، زار قطر في مارس/ آذار الماضي، يرافقه مسؤولون من شركة الكهرباء الألمانية (آر.دبليو.إي) وشركة الطاقة يونيبر، لإجراء محادثات بشأن صفقات طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close