الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بعد لقاء مع لابيد.. بلينكن: ملتزمون بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

بعد لقاء مع لابيد.. بلينكن: ملتزمون بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على المواقف الإسرائيلية حيال الاتفاق النووي الإيراني (الصورة: غيتي)
أكدت إسرائيل أنها ستعمل مع الولايات المتحدة لمنع طهران من امتلاك أسلحة نووية، لكنها ستفعل ما تراه ضروريًا لوقف البرنامج النووي الإيراني.

رغم الخلافات بينهما بشأن إحياء الاتفاق النووي مع إيران، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد أن بلاده وإسرائيل "ملتزمتان" بمنع الجمهورية الإسلامية من امتلاك سلاح نووي.

واستهل بلينكن جولته بالشرق الأوسط اليوم الأحد بزيارة إسرائيل، حيث سيشارك في قمة عربية-إسرائيلية نادرة، ويعقد محادثات مع الشركاء في المنطقة بشأن المحادثات النووية المتعثرة مع إيران والهجوم الروسي على أوكرانيا.

وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإسرائيلي يائير لبيد في القدس، قال بلينكن: "عندما يتعلق الأمر بما هو أهم، فنحن على توافق تام، كلانا ملتزم ومصمم على ضمان عدم امتلاك إيران أبدًا سلاحًا نوويًا".

وأضاف وزير الخارجية أن إدارة الرئيس جو بايدن تعتقد أن "العودة إلى تنفيذ الاتفاق بالكامل هي أفضل طريقة لإعادة تقييد برنامج إيران النووي كما كان عليه قبل خروجه عنها إثر انسحاب الولايات المتحدة منه" في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب عام 2018.

منع إيران من حيازة أسلحة نووية

وكانت إسرائيل من أبرز المعارضين للاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم بين طهران والقوى الكبرى عام 2015، كما أبدت معارضتها لإحيائه، خصوصًا وأن ذلك قد يترافق مع موافقة واشنطن على طلب طهران إزالة اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية".

من جهته، أشار وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد إلى "خلاف حول البرنامج النووي ونتائجه" مع واشنطن، موضّحا: "ولكن بيننا حوار منفتح وصادق".

وتابع: "ستعمل إسرائيل والولايات المتحدة معًا لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، لكن إسرائيل ستفعل ما تراه ضروريًا لوقف البرنامج النووي الإيراني".

ووفقًا للبيد، فإن "التهديد الإيراني ليس نظريًا، الإيرانيون يريدون تدمير إسرائيل، لن ينجحوا ولن نسمح لهم بذلك".

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن إسرائيل غير ملزمة بنتائج الاتفاق النووي مع إيران، مؤكدًا أنها ستنقل تعاملها مع إيران إلى مفهوم الهجوم المتواصل وليس فقط الدفاع المتواصل، بحسب تعبيره.

وفيما تقترب طهران والولايات المتحدة والقوى والغربية الأخرى من التوصل إلى اتفاق حول برنامج إيران النووي، أكّد المبعوث الأميركي الخاص لإيران روبرت مالي الأحد أنّ عقوبات بلاده على الحرس الثوري الإيراني ستبقى بغض النظر عن الاتفاق النووي، أو عن مسألة إبقاء هذه القوة المسلحة مدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية.

ليست لدينا إستراتيجية لتغيير النظام في روسيا

وعلى صعيد الحرب في أوكرانيا، أكد بلينكن أنه ليس لدى بلاده أي خطط إستراتيجية لتغيير النظام في روسيا.

وقال بلينكن الذي يزور إسرائيل في مستهل قمة يحضرها وزراء خارجية 4 دول عربية: "كما تعلمون، وكما سمعتم منا نقول مرارًا، ليس لدينا إستراتيجية لتغيير النظام في روسيا، أو في أي مكان آخر"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام أميركية.

وتأتي زيارة بلينكن في وقت تواجه فيه العلاقات مع العديد من دول الشرق الأوسط تحديات، حيث يشكك الحلفاء الرئيسيون مثل إسرائيل والإمارات في التزامات إدارة بايدن تجاه المنطقة.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close