الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد مجزرة جنين.. إسرائيل تشن غارات على قطاع غزة

بعد مجزرة جنين.. إسرائيل تشن غارات على قطاع غزة

Changed

نافذة إخبارية حول الغارات التي نفذتها طائرات إسرائيلية على قطاع غزة ليلًا (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" بأن طائرات الاحتلال شنت عدة غارات على مواقع تابعة للمقاومة الفلسطينية في غزة، مضيفًا أن الأخيرة تصدت لطائرات إسرائيلية حلقت شمال القطاع.

قصف الجيش الإسرائيلي، فجر الجمعة، موقعًا للفصائل العسكرية في قطاع غزة، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وأطلقت طائرات الاحتلال نحو 15 صاروخًا على موقع في مخيم المغازي وسط القطاع، ما أدى إلى تدميره بالكامل وإلحاق أضرار بمنازل وممتلكات المواطنين المجاورة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، حسبما أوردت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وأفاد مراسل "العربي"، بأن المضادات الأرضية التابعة للمقاومة الفلسطينية تصدت لطائرات إسرائيلية حلقت شمال القطاع.

وفي التفاصيل، قصفت طائرات الاحتلال موقعًا جنوب غرب مدينة غزة، بعدد من الصواريخ، ما أدى إلى تدميره واشتعال النيران فيه.

كما قصفت موقعًا شمال قطاع غزة بعدد من الصواريخ، حسبما أوردت "وفا".

من جانبها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، في بيان لها، أن دفاعاتها الجوية تصدت فجر الجمعة للطيران الإسرائيلي في سماء قطاع غزة "بصواريخ أرض-جو وبالمضادات الأرضية".

دفاعات المقاومة الفلسطينية تتصدى للطيران الإسرائيلي في سماء قطاع غزة
دفاعات المقاومة الفلسطينية تتصدى للطيران الإسرائيلي في سماء قطاع غزة - غيتي

وكان الجيش الإسرائيلي، أعلن في وقت سابق فجر الجمعة، اعتراضه صاروخين "أُطلقا من قطاع غزة" باتجاه المستوطنات المحاذية له.

وقال الجيش في بيان: "أطلق من قطاع غزة قذيفتان صاروخيتان تجاه الأراضي الإسرائيلية حيث تمكنت القبة الحديدية (منظومة اعتراض الصواريخ) من اعتراضهما".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت لاحق، أن "طائرات حربية أغارت، فجر اليوم (الجمعة)، على موقع تحت الأرض لحماس مخصص لإنتاج الصواريخ وسط قطاع غزة، ردًا على إطلاق الصاروخين من غزة، الليلة".

وحمل الجيش الإسرائيلي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مسؤولية كل ما يحدث من غزة، متوعدًا بأنها "ستدفع ثمن أي انتهاك"، حسب البيان

إطلاق صواريخ من غزة على مستوطنات الاحتلال

كانت المقاومة الفلسطينية أطلقت، عددًا من الصواريخ صوب مستوطنات وبلدات إسرائيلية، حسبما أوردت وسائل إعلام فلسطينية.

وقالت وسائل إعلام عبرية: إن "3 صواريخ أطلقت على مستوطنة إشكول بغلاف غزة".

كما أطلقت المقاومة صواريخ على بلدتي سديروت وكفار عزة.

من جهتها، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن الحديث، منتصف ليل الخميس - الجمعة، عن أربع قذائف صاروخية، "سقطت اثنتان في منطقة مفتوحة، في حين اعترضت منظومة ‘القبة الحديدية‘ الإسرائيلية للدفاع الجوي، قذيفتين صاروخيتين".

ودوت صافرات الإنذار مع انتصاف ليل الخميس - الجمعة، في مدينة عسقلان وفي محيط قطاع غزة المحاصر، بحسب ما جاء في بيان مقتضب صدر عن جيش الاحتلال الإسرائيلي.

"امتداد لجرائم الاحتلال "

وفي أول رد فعل فلسطيني على الغارات الإسرائيلية، أكد الناطق باسم "حماس" حازم قاسم اليوم الجمعة أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، هو امتداد لجرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس وداخل الخط الأخضر.

وقال قاسم اليوم الجمعة: إن "المقاومة تواصل القيام بواجبها بالدفاع عن شعبنا ومقدساتنا، وستبقى درع الشعب وسيفه"، مشددًا على أنه من حق "شعبنا ومقاومته أن يقاتل بكل الأساليب ردًا على عدوان الاحتلال واستمرار جرائمه".

وتوجه بالتحية لمجاهدي كتائب القسام الذين "تصدوا للعدوان الإسرائيلي بالصواريخ المضادة للطيران والمضادات الأرضية التي أربكت جيش الاحتلال ومستوطنيه".

"مجزرة جنين"

ويأتي التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، بعد ساعات من استشهاد 10 فلسطينيين في الضفة، 9 منهم خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها.

وكانت قوة إسرائيلية اقتحمت مخيم جنين ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

من جانبها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن "قوات الأمن نفذت عملية داخل مخيم جنين للاجئين، بعد ورود معلومات استخبارية عن نية تنظيم الجهاد الإسلامي تنفيذ هجوم كبير"، دون تقديم دليل أو تفاصيل.

وفي وقت سابق الخميس، حذّرت "الجهاد الإسلامي" من "اندلاع معركة قريبة ومفتوحة في قطاع غزة، في حال لم تتوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم جنين".

كما صرح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، صالح العاروري، أن الاحتلال الإسرائيلي "سيدفع ثمن المجزرة التي نفذها في جنين ومخيمها"، وأضاف أن "رد المقاومة لن يتأخر".

وكان مراسل "العربي"، من غزة تحدث مساء الخميس عن ردود فعل الفصائل الفلسطينية في غزة حيال ما حدث في جنين، بعدما عدت العملية الإسرائيلية جريمة تستوجب الرد.

ومساء الخميس أعلنت السلطة الفلسطينية تعليق التنسيق الأمني مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وأوضحت أنه "لم يعد قائمًا اعتبارًا من الآن".

كما قررت السلطة التوجه بشكل عاجل للمحكمة الجنائية الدولية، لإضافة ملف المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين الى الملفات التي تم تقديمها سابقًا، والدعوة الفورية لقدوم لجنة التحقيق الدولية المستمرة في مجلس حقوق الإنسان، للتحقيق وإحالة مخرجاتها بشأن مسؤولية الاحتلال عن هذه المجزرة للمحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن، فضلًا عن استكمال الانضمام إلى بقية المنظمات الأممية والدولية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close