الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد مجزرة جنين.. وزير الخارجية الأميركي ينوي زيارة إسرائيل ورام الله

بعد مجزرة جنين.. وزير الخارجية الأميركي ينوي زيارة إسرائيل ورام الله

Changed

مراسل "العربي" يستعرض تطورات اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين (الصورة: الأناضول)
انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جنين شمال الضفة الغربية، بعد ارتكاب مجزرة أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين وعدد من الإصابات بينهم حالات خطيرة.

بعد ازدياد التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وارتكاب قوات الاحتلال مجزرة جديدة، يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأسبوع المقبل إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة ومصر، حيث سيحض على ما أسماه "وقف أعمال العنف"، حسبما أعلنت وزارة الخارجية اليوم الخميس.

وسيلتقي بلينكن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس و"سيشدد على ضرورة أن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوتر من أجل وضع حد لدوامة العنف التي أودت بالعديد من الأبرياء"، على ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس.

تصعيد في جنين

وانسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جنين شمال الضفة الغربية، بعد ارتكاب مجزرة أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين وعدد من الإصابات بينهم حالات خطيرة.

بينما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام، حدادًا على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في جنين ومخيمها شمال الضفة.

كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة بعد العملية.

تفاصيل الاقتحام

وفي السياق، أوضح مراسل التلفزيون العربي، أن عملية الاقتحام التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين اليوم الخميس استمرت لثلاث ساعات متواصلة.

وأضاف المراسل، أن جيش الاحتلال قام بقصف منزل آيل للسقوط وكان يتحصن فيه عدد من الفلسطينيين، وسط مشاهدة آثار الرصاص على جدرانه.

وقال أحد الشهود لـ "العربي": إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم منذ الساعة 6 صباحًا، وقامت بمحاصرة منزل الشهيد علاء السباغ، واعتقلوا شقيقه، ثم قاموا بقصف المنزل بصواريخ، مما أدى لسقوط شهداء.

وشيع آلاف الفلسطينيين في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية الخميس جثامين 9 شهداء قتلهم الجيش الإسرائيلي.

وانطلق موكب تشييع الجثامين التسعة من أمام مستشفى جنين الحكومي إلى منازل عائلاتهم في مخيم جنين والحي الشرقي من المدينة، وبلدتي برقين واليامون بالمحافظة.

وسبق أن ذكرت هيئة البث الإسرائيلية في وقت سابق اليوم، أن "القوات الأمنية دخلت في عملية داخل مخيم جنين للاجئين، بعد ورود معلومات استخبارية عن نية تنظيم الجهاد الإسلامي تنفيذ هجوم كبير"، دون تقديم دليل أو تفاصيل.

وهذه العملية الإسرائيلية في مخيم جنين هي الأكبر منذ انتفاضة الأقصى (الثانية) عام 2000.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close